1. الرئيسية
  2. الجامع لشعب الإيمان
  3. السابع والسبعون من شعب الإيمان " وهو باب في أن يحب الرجل لأخ يه المسلم ما يحب لنفسه ويكره له ما يكره لنفسه ، ويدخل فيه إماطة الأذى عن الطريق "
صفحة جزء
[ 10672 ] أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر الرزاز ، حدثنا الحسن بن مكرم ، حدثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل ، حدثنا حفص بن أسلم بن وردان الجحدري ، سمعت ثابتا البناني ، عن أنس بن مالك : أن رجلا رأى فيما يرى النائم بشر [ ص: 498 ] عائذ بن عمرو المزني بالجنة فلم يفعل ، ثم أتى الثانية فلم يفعل ، ثم أتى الثالثة فلم يفعل ، فقيل : اذهب فنم حيث كنت ، إن تكن رؤياك من الله فإنه سيأتيك ، فإذا جاءك ، فقال بشر عائذا بالجنة ، فقل : بم هو في الجنة ؟ ففعل ، فقال : بم هو في الجنة ؟ قال : إنه لا يلقي أذاه في طريق المسلمين .

حفص هذا هو ضعيف إلا أنه قد رواه جعفر بن سليمان عن أسماء بن عبيد قال قال عائذ المزني : لأن أصب طستي في حجلتي أحب إلي من أن يصب في طريق المسلمين ، قال : وكان لا يخرج من داره ماء إلى طريق من ماء سماء ولا غيره ، فرئي له أنه في الجنة ، فقيل : بم ؟ فقيل : بكفه أذاه عن المسلمين وهذا فيما

[ 10673 ] أنبأني أبو عبد الرحمن السلمي إجازة أخبرنا أبو عبد الله العسكري ، حدثنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا أبو الربيع الزهراني ، حدثنا جعفر بن سليمان ، حدثنا أسماء بن عبيد . . . فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية