1. الرئيسية
  2. الجامع لشعب الإيمان
  3. الثاني من شعب الإيمان ، وهو باب في الإيمان برسل الله صلوات الله عليهم عامة
صفحة جزء
[ 132 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو زكريا العنبري ، حدثنا محمد بن عبد السلام ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عمرو بن محمد ، حدثنا إسرائيل ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله عز وجل : ( واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا ) قال : " كان الأنبياء من بني إسرائيل إلا عشرة : نوح ، وصالح ، وهود ، ولوط ، وشعيب ، وإبراهيم ، وإسماعيل ، وإسحاق ، ويعقوب ، ومحمد صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن من الأنبياء من له اسمان إلا إسرائيل ، وعيسى فإسرائيل يعقوب ، وعيسى المسيح " .

قال البيهقي رحمه الله تعالى : " والإيمان برسول الله صلى الله عليه وسلم يتضمن الإيمان له ، وهو قبول ما جاء به من عند الله عنه ، والعزم على العمل به ؛ لأن تصديقه في أنه رسول الله التزام لطاعته ، وهو راجع إلى الإيمان بالله ، والإيمان له ؛ لأنه من تصديق الرسل ، وفي طاعة الرسول طاعة المرسل ؛ لأنه بأمره أطاعه . [ ص: 280 ]

قال الله تعالى : ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) .

قال : " والنبوة اسم مشتق من النبأ ، وهو الخبر إلا أن المراد به في هذا الموضع خبر خاص ، وهو الذي يكرم الله عز وجل به أحدا من عباده فيميزه عن غيره بإلقائه إليه ، ويوقفه به على شريعته بما فيها من أمر ونهي ووعظ وإرشاد ، ووعد ووعيد ، فتكون النبوة على هذا الخبر والمعرفة بالمخبرات الموصوفة . والنبي صلى الله عليه وسلم هو المخبر بها ، فإن انضاف إلى هذا التوقيف أمر بتبليغه الناس ودعائهم إليه كان نبيا رسولا ، وإن ألقي إليه ليعمل به في خاصته ، ولم يؤمر بتبليغه ، والدعاء إليه كان نبيا ، ولم يكن رسولا ، فكل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .

قال : " وقد أرشد الله تعالى إلى أعلام النبوة في القرآن كما أرشد إلى آيات الحدث الدالة على الخالق والخلق ، فقال عز اسمه : ( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات ، وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط ) .

وقال : ( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ) .

وقال : ( ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزى ) .

فأخبر تعالى أنه بعث الرسل لقطع حجة العباد ، وقيل في ذلك وجوه : أحدها : أن الحجة التي قطعت على العباد هي أن لا يقولوا : إن الله جل ثناؤه إن كان خلقنا لنعبده ، فقد كان ينبغي أن يبين لنا العبادة التي يريدها منا ويرضاها لنا ، ما هي ؟ وكيف هي ؟ فإنه وإن كان في عقولنا الاستجداء له ، والشكر على نعمه التي [ ص: 281 ] أنعمها علينا ، فلم يكن فيها أن التذلل والعبودية منا بماذا ينبغي أن يكون ، وعلى أي وجه ينبغي أن يظهر فقطعت حجتهم بأن أمروا ، ونهوا وشرعت لهم الشرائع ، ونهجت لهم المناهج فعرفوا ما يراد منهم ، وزالت الشبهة عنهم .

والآخر : أن الحجة التي قطعت هي ألا يقولوا : إنا ركبنا تركيب سهو وغفلة ، وسلط علينا الهوى ، ووضعت فينا الشهوات ، فلو أمددنا بمن إذا سهونا نبهنا ، وإذا مال بنا الهوى إلى وجه قومنا لما كان منا إلا الطاعة ، ولكن لما خلينا ونفوسنا ، ووكلنا إليها ، وكانت أحوالنا ما ذكرنا غلبت الأهواء علينا ، ولم نملك قهرها ، وكانت المعاصي منا لذلك .

والثالث : أن الحجة التي قطعت هي ألا يقولوا : قد كان في عقولنا حسن الإيمان ، والصدق ، والعدل وشكر المنعم وقبح الكذب ، والكفر ، والظلم ، ولكن لم يكن فيها أن من ترك الحسن إلى القبيح عذب بالنار خالدا مخلدا فيها ، وأن من ترك القبيح إلى الحسن أثيب بالجنة خالدا مخلدا فيها ؛ لأنه إذا كان لا يدرك بالعقل أن لله جل جلاله خلقا هو الجنة ، أو خلقا هو النار الغائبة ، فكيف يدرك أن أحدهما معد للعصاة ، والآخر لأهل طاعة .

ولو علمنا أنا نعذب على معاص ، وذنوب متناهية عذابا متناهيا ، أو غير متناه ، أو نثاب على الطاعة المتناهية ثوابا غير متناه ، لما كان منا إلا الطاعة فقطع الله تبارك وتعالى هذه الحجج كلها ببعثة الرسل ، وبالله التوفيق . [ ص: 282 ]

ثم إن الحليمي - رحمه الله تعالى - احتج في صحة بعث الرسل بما عرف من بروج الكواكب ، وعددها وسيرها ، ثم بما في الأرض مما يكون قوتا ، وما يكون دواء لداء بعينه ، وما يكون سما ، وما يختص بدفع ضرر السم ، وما يختص بجبر الكسر وغير ذلك من المنافع ، والمضار التي لا تدرك إلا بخبر .

ثم بوجود الكلام من الناس ، فإن من ولد أصم لم ينطق أبدا ، ومن سمع لغة ، ونشأ عليها تكلم بها ، فبان بهذا أن أصل الكلام سمع ، وأن أول من تكلم من البشر تكلم عن تعليم ووحي كما قال الله عز وجل : ( وعلم آدم الأسماء كلها ) .

وقال تعالى : ( خلق الإنسان علمه البيان ) .

ثم إن كل رسول أرسله الله تعالى إلى قوم ، فلم يخله من آية أيده بها ، وحجة آتاها إياه ، وجعل تلك الآية مخالفة للعادات ، إذ كان ما يريد الرسول إثباته بها من رسالة الله عز وجل أمرا خارجا ، عن العادات ليستدل لاقتران تلك الآية بدعواه أنه رسول الله " .

وبسط الحليمي - رحمه الله تعالى - الكلام في ذلك إلى أن قال : " والكذب على الله تعالى والافتراء عليه بدعوى الرسالة من عنده من أعظم الجنايات ، فلا يليق بحكمة الله تعالى أن يظهر على من تعاطى ذلك آية ناقضة للعادات فيفتتن العباد به ، وقد نزل الله تعالى من هذا الصنع نصا في كتابه ، فقال - يعني نبيه صلى الله عليه وسلم - ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين ) " قال : " وكل آية آتاها الله رسولا ، فإنه يقرر بها عند الرسول أولا أنه رسول حقا ، ثم عند غيره ، وقد يجوز أن يخصه بأن يعلم بها نبوة نفسه ، ثم يجعل له [ ص: 283 ] على قومه دلالة سواها ، ومعجزات الرسل كانت أصنافا كثيرة ، وقد أخبر الله عز وجل أنه أعطى موسى عليه السلام تسع آيات بينات : العصا ، واليد ، والدم ، والطوفان ، والجراد ، والقمل ، والضفادع ، والطمس ، والبحر .

فأما العصا فكانت حجته على الملحدين والسحرة جميعا ، وكان السحر في ذلك الوقت فاشيا ، فلما انقلبت عصاه حية تسعى ، وتلقفت حبال السحرة وعصيهم ، علموا أن حركتها عن حية حادثة فيها حقيقة ، وليست من جنس ما يتخيل بالحيل ، فجمع ذلك الدلالة على الصانع ، وعلى نبوته جميعا .

وأما سائر الآيات التي لم يحتج إليها مع السحرة ، فكانت دلالات على فرعون وقومه القائلين بالدهر ، فأظهر الله تعالى بها صحة ما أخبرهم به موسى عليه أفضل الصلاة والسلام من أن له ولهم ربا وخالقا ، وألان الله عز وجل الحديد لداود ، وسخر له الجبال والطير ، فكانت تسبح معه بالعشي والإشراق .

وأقدر عيسى ابن مريم عليه أفضل الصلاة والسلام على الكلام في المهد ، فكان يتكلم فيه كلام الحكماء ، وكان يحيي له الموتى ، ويبرئ بدعائه أو بيده إذا مسح الأكمه ، والأبرص ، وجعل له أن يجعل من الطين كهيئة الطير ، فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله ، ثم إنه رفعه من بين اليهود ، لما أرادوا قتله وصلبه ، فعصمه الله تعالى بذلك [ ص: 284 ] من أن يخلص ألم القتل ، والصلب إلى بدنه ، وكان الطب عاما غالبا في زمانه ، فأظهر الله تعالى بما أجراه على يده ، وعجز الحذاق من الأطباء عما هو أقل من ذلك بدرجات كثيرة من أن التعويل على الطبائع ، وإمكان ما خرج عنها باطل وإن للعالم خالقا ، ومدبرا ، ودل بإظهار ذلك له وبدعائه على صدقه . ، وبالله التوفيق .

وأما المصطفى نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين صلوات الله عليهم وعليه وعلى آله الطيبين ، وصحبه أجمعين فإنه أكثر الرسل آيات وبينات ، وذكر بعض أهل العلم أن أعلام نبوته تبلغ ألفا ، فأما العلم الذي اقترن بدعوته ، ولم يزل يتزايد أيام حياته ، ودام في أمته بعد وفاته فهو القرآن المعجز المبين ، الذي هو كما وصفه به من أنزله ، فقال : ( وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) وقال تعالى : ( إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين ) وقال : ( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ ) وقال : ( إن هذا لهو القصص الحق ) .

وقال : ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه ، واتقوا لعلكم ترحمون ) وقال : ( إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة ) .

وقال : ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ) [ ص: 285 ] فأبان - جل ثناؤه - أنه أنزله على وصف مباين لأوصاف كلام البشر ؛ لأنه منظوم ، وليس بمنثور ، ونظمه ليس نظم الرسائل ، ولا نظم الخطب ، ولا نظم الأشعار ، ولا هو كأسجاع الكهان ، وأعلمه أن أحدا لا يستطيع أن يأتي بمثله ، ثم أمره أن يتحداهم على الإتيان بمثله إن ادعوا أنهم يقدرون عليه أو ظنوه ، فقال تعالى : ( فأتوا بعشر سور مثله مفتريات ) .

ثم نقصهم تسعا ، فقال : ( فأتوا بسورة من مثله ) .

فكان ما يقصه من الأمر غير أن من قبل ذلك دلالة ، وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان غير مدفوع عند الموافق والمخالف عن الحصافة والمتانة وقوة العقل والرأي ، ومن كان بهذه المنزلة ، وكان مع ذلك قد انتصب لدعوة الناس إلى دينه لم يجز بوجه من الوجوه أن يقول للناس : أن ائتوا بسورة من مثل ما جئتكم به من القرآن ، ولن تستطيعوه إن أتيتم به ، فأنا كاذب وهو يعلم من نفسه أن القرآن لم ينزل عليه ، ولا يأمن أن يكون في قومه من يعارضه ، وإن ذلك إن كان بطلت دعواه ، فهذا إلى أن نذكر ما بعده دليل قاطع على أنه لم يقل للعرب أن ائتوا بمثله إن استطعتموه ، ولن تستطيعوه إلا وهو واثق متحقق أنهم لا يستطيعونه ، ولا يجوز أن يكون هذا اليقين وقع له إلا من قبل ربه الذي أوحى إليه به فوثق بخبره ، وبالله التوفيق .

وأما ما بعد هذا فهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم : " ائتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين " فطالت المهلة والنظرة لهم في ذلك ، وتواترت الوقائع والحروب بينه وبينهم ، فقتلت صناديدهم ، وسبيت ذراريهم ونساؤهم ، وانتهبت أموالهم ، ولم يتعرض أحد لمعارضته فلو قدروا عليها لافتدوا بها أنفسهم ، وأولادهم وأهاليهم وأموالهم ، ولكان الأمر في ذلك قريبا سهلا عليهم إذ كانوا أهل لسان وفصاحة وشعر وخطابة ، فلما لم [ ص: 286 ] يأتوا بذلك ولا ادعوه صح أنهم كانوا عاجزين عنه ، وفي ظهور عجزهم بيان أنه في العجز مثلهم إذ كان بشرا مثلهم لسانه لسانهم وعادته عادتهم وطباعه طباعهم وزمانه زمانهم ، وإذا كان كذلك ، وقد جاء القرآن فوجب القطع بأنه من عند الله تعالى جده لا من عنده ، وبالله التوفيق .

فإن ذكروا سجع مسيلمة فكل ما جاء به مسيلمة لا يعدو أن يكون بعضه محاكاة وسرقة وبعضه كأساجيع الكهان ، وأراجيز العرب ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول ما هو أحسن لفظا ، وأقوم معنى ، وأبين فائدة ، ثم لم تقل له العرب ها أنت تتحدانا على الإتيان بمثل القرآن ، وتزعم أن الإنس والجن لو اجتمعوا على أن يأتوا بمثله لم يقدروا عليه ، ثم قد جئت بمثله مفترى أنه ليس من عند الله وذلك قوله : " أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب " وقوله :


تالله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا     فأنزلن سكينة علينا
وثبت الأقدام إن لاقينا "

وقوله : " إن العيش عيش الآخره فارحم الأنصار والمهاجره " [ ص: 287 ]

وقوله : " تعس عبد الدينار ، والدرهم ، وعبد الخميصة إن أعطي منها رضي ، وإن لم يعط سخط تعس ، وانتكس - وإن شيك - فلا انتقش " فلم يدع أحد من العرب أن شيئا من هذا يشبه القرآن ، وأن فيه كثيرا " كقوله : وحكى الأستاذ أبو منصور الأشعري - رحمه الله تعالى - فيما كتب إلي عن بعض أصحابنا أنه قال : " يجوز أن يكون هذا النظم قد كان ، فيما بينهم فعجزوا عنه عند التحدي ، فصار معجزة ؛ لأن إخراج ما في العادة عن العادة نقض للعادة كما أن إدخال ما ليس في العادة في الفعل نقض للعادة - وبسط الكلام في شرحه .

وأيهما كان فقد ظهرت بذلك معجزته ، واعترفت العرب بقصورهم عنه وعجزهم عن الإتيان بمثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية