صفحة جزء
فصل في ترك خلط سورة بسورة

قال الحليمي رضي الله عنه : وذلك لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بأبي بكر وهو يخافت ، ومر بعمر وهو يجهر ، ومر ببلال وهو يقرأ من هذه السورة ومن هذه السورة فقال لأبي بكر : " إني مررت بك ، وأنت تخافت . " فقال : إني أسمع من أناجي . قال " ارفع شيئا . " وقال لعمر : " مررت بك ، وأنت تجهر .

قال : أطرد الشيطان وأوقظ الوسنان . قال : " اخفض شيئا . " وقال لبلال : " مررت بك ، وأنت تقرأ من هذه السورة ومن هذه السورة ومن هذه السورة .

قال :
أخلط الطيب بالطيب . قال : " اقرأ السورة على وجهها .


قال البيهقي رحمه الله : هكذا روى الحليمي هذا الحديث ، والحديث عندنا في قصة أبي بكر من حديث عبد الله بن رباح ، عن أبي قتادة في قصتهما ، وقصة بلال من حديث محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، غير أنه قال في حديث محمد بن عمرو : " وقد سمعتك يا بلال وأنت تقرأ من هذه السورة ومن هذه السورة

قال : كلام طيب يجمعه الله عز وجل إلى بعض فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " كلكم قد أصاب " هكذا أخبرناه أبو علي الروذباري في كتاب السنن أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا أبو حصين الرازي ، حدثنا أسباط بن محمد ، عن محمد بن عمرو . . . فذكره . قد خرجناه في كتاب الصلاة من كتاب السنن ورواه أيضا المشمعل بن ملحان ، عن محمد بن عمرو . [ ص: 6 ] وروى في ذلك أيضا عن علي في أبي بكر وعمر وعمار بن ياسر كما :

التالي السابق


الخدمات العلمية