صفحة جزء
[ 2138 ] أخبرنا علي بن محمد المقرئ أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب ، حدثنا عمرو بن مرزوق ، أخبرنا شعبة ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي سعيد بن المعلى الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم دعاه وهو يصلي فصلى ثم أتى فقال : " ما منعك أن تجيبني إذا دعوتك ؟ قال : إني كنت أصلي فقال : ألم يقل الله عز وجل : ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) ؟ ثم قال : " ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن ؟قال : فكأنه نسيها أو نسي . قلت : يا رسول الله الذي قلت لي قال : " ( الحمد لله رب العالمين ) هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته . " [ ص: 27 ] لفظ حديث وهب بن جرير كما .

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ومحمد بن موسى قالا أخبرنا أبو العباس الأصم ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا شعبة . . . فذكره .

وفي رواية عمرو بن مرزوق ، قال : كنت أصلي فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فلم أجبه فلما قضيت الصلاة قال : " ما منعك أن تكون أجبتني إذ دعوتك ؟ فإن الله تعالى يقول : ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) ثم قال : لا تخرج من المسجد حتى أعلمك أعظم سورة في القرآن قال : فمشيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كاد أن يخرج من المسجد قال فذكرته قال : " فاتحة الكتاب (هي) السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته " .

وروي ذلك من حديث أبي بن كعب كما :

التالي السابق


الخدمات العلمية