صفحة جزء
[ 2139 ] أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، [ ص: 28 ] حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ، حدثنا أبو أسامة ، حدثني عبد الحميد بن جعفر ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن أبي بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة ، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور ولا في القرآن مثلها ؟ " قلت : بلى ، قال : " إني لأرجو أن لا تخرج من ذلك الباب حتى تعلمها " فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقمت معه فجعل يحدثني ويدي في يده فجعلت أتباطأ كراهية أن يخرج قبل أن يخبرني بها ، فلما دنوت من الباب قلت : يا رسول الله ، السورة التي وعدتني ، فقال : " كيف تقرأ إذا قمت إلى الصلاة ؟ " فقرأت فاتحة الكتاب . فقال : " هي هي ، وهي السبع المثاني التي قال الله عز وجل ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ) الذي أعطيت .

قال البيهقي رحمه الله : هكذا رواه عبد الحميد بن جعفر ، عن العلاء ، ورواه جهضم بن عبد الله عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال فسأله أبي عنها .

ورواه محمد بن جعفر بن أبي كثير ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بن كعب وذكر فيه الإجابة . وكذا رواه روح بن القاسم ، عن العلاء بن عبد الرحمن .

ورواه شعبة ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي بن كعب مختصرا [ ص: 29 ]

ورواه مالك بن أنس ، عن العلاء بن عبد الرحمن أن أبا سعيد مولى بن عامر بن كريز أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب فذكره مرسلا .

" وقد رويناه في باب تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم من وجه آخر ، عن أبي هريرة في قصة أبي فيشبه أن يكون هذا القول صدر من جهة صاحب الشرع صلى الله عليه وسلم لأبي ولأبي سعيد بن المعلى كليهما ، وحديث ابن المعلى رجاله أحفظ ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية