صفحة جزء
فصل في ترك المباهاة بقراءة القرآن

[ 2378 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو الفضل الحسن بن يعقوب بن يوسف العدل ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، أخبرني ابن جريج ، أخبرني يونس بن يوسف ، عن سليمان بن يسار قال : تفرق الناس عن أبي هريرة فقال له ناتل أخو الشام : يا أبا هريرة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة : رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمته فعرفها فقال : ما عملت فيها ؟ فقال : قاتلت في سبيلك حتى استشهدت . قال : كذبت إنما أردت أن يقال : فلان جريء ، فقد قيل ، فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار .

ورجل تعلم العلم وقرأ القرآن (فأتى به) فعرفه نعمه فعرفها فقال : ما عملت فيها ؟ [ ص: 192 ]

قال : تعلمت العلم وقرأت القرآن وعلمته . قال : كذبت : وإنما أردت أن يقال : فلان عالم ، فلان قارئ فقد قيل ، فسحب على وجهه حتى ألقي في النار .

ورجل آتاه الله من أنواع المال فأتى به فعرفه (نعمه) فعرفها ، فقال : ما عملت فيها ؟ فقال : ما تركت من شيء تحب أن أنفق إلا أنفقت فيه لك . قال : كذبت إنما أردت أن يقال : فلان جواد ، فقد قيل ، فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار " .


أخرجه مسلم في الصحيح من حديث خالد بن الحارث وحجاج بن محمد عن ابن جريج .

قال الحليمي ، رحمه الله : " وأيضا إن قراءة القرآن عبادة والمباهاة بها مراءاة ، والرياء فيها كالرياء في غيرها من العبادات . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية