صفحة جزء
[ 2424 ] أخبرنا أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا أبو منصور الهروي ، حدثنا أحمد بن نجدة ، حدثنا سعيد بن منصور ، حدثنا هشيم ، أخبرنا مغيرة ، عن إبراهيم قال : كان يقال : " جردوا القرآن ، ولا تخلطوا به ما ليس منه " .

[ ص: 219 ] وبإسناده حدثنا سعيد ، حدثنا أبو عوانة ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : " كان (يقال : يكره أن يعشر المصحف أو يصغر ، وكان يقول : عظموا القرآن ولا تخلطوا به ما ليس منه و) كان يكره أن يكتب بالذهب أو يعلم عند رؤوس الآي ، وكان يقول : جردوا القرآن " .

وبإسناده حدثنا سعيد ، حدثنا هشيم ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، أنه : " كره نقط المصحف " .

قال : وحدثنا هشيم ، حدثنا منصور ، قال : سألت الحسن عن نقط المصاحف .

فقال : " لا بأس بها ما لم تبغوا " .


وبإسناده حدثنا سعيد ، أخبرنا عبد الرحمن بن زياد ، عن شعبة ، عن منصور بن زاذان قال سألت الحسن وابن سيرين عن ذلك ، فقالا " لا بأس به " .

وعن شعبة عن أبي رجاء محمد بن سيف قال سألت الحسن عن المصحف ينقط بالعربية قال لا بأس به . أو ما بلغك عن كتاب عمر أنه كتب : " تعلموا العربية ، وتفقهوا في الدين ، وأحسنوا عبارة الرؤيا .

قال الحليمي رحمه الله : " ولأن النقطة ليست بمقروءة فيتوهم لأجلها ما ليس بقرآن قرآنا ، وإنما هي دلالات على هيئة المقروء فلا يضر إثباتها لمن يحتاج إليها . والله أعلم .

قال البيهقي رضي الله عنه : " من كتب مصحفا فينبغي أن يحافظ على الهجاء التي كتبوا بها تلك المصاحف ، ولا يخالفهم فيها ، ولا يغير مما كتبوه شيئا ، فإنهم كانوا أكثر علما ، وأصدق قلبا ولسانا ، وأعظم أمانة منا ، فلا ينبغي لنا أن نظن بأنفسنا استدراكا عليهم ولا تسقطا لهم " .

[ ص: 220 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية