صفحة جزء
[ 2714 ] أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، حدثنا أحمد بن محمد بن عبدوس ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا ابن بكير ، حدثنا مالك .

قال وحدثنا القعنبي فيما قرأ على مالك عن يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة أنه قال : خرجت إلى الطور فلقيت كعب الأحبار فجلست معه فحدثني عن التوراة وحدثته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان مما حدثته أن قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة . فيه خلق آدم ، وفيه أهبط ، وفيه تيب عليه ، وفيه مات ، وفيه تقوم الساعة ، وما من دابة في الأرض إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح [ ص: 397 ] حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس ، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه الله إياه " .

فقال كعب : ذلك في كل سنة يوم . فقلت : " بلى في كل جمعة . قال : فقرأ كعب الأحبار التوراة فقال : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال أبو هريرة : فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري قال : من أين أقبلت ؟ فقلت : من الطور . فقال لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، وإلى مسجدي هذا ، وإلى مسجد إيلياء أو بيت المقدس .

شك أيهما قال فقال أبو هريرة : ثم لقيت عبد الله بن سلام فحدثته بمجلسي من كعب الأحبار وما حدثته في يوم الجمعة فقلت له ، قال كعب : ذلك في كل سنة يوم فقال عبد الله : كذب كعب . فقلت : نعم ثم قرأ كعب التوراة فقال : بل هي في كل جمعة . فقال عبد الله بن سلام : صدق كعب ، ثم قال عبد الله بن سلام : قد علمت أية ساعة هي . قال أبو هريرة ، فقلت له : فأخبرني بها ولا تضنن علي ، قال عبد الله بن سلام : هي آخر ساعة في يوم الجمعة ، قال أبو هريرة : وكيف تكون آخر ساعة في يوم الجمعة ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي .

[ ص: 398 ] وتلك ساعة لا يصلى فيها " ؟ فقال عبد الله : " ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي ؟

قال أبو هريرة قلت : بلى . قال : هو ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية