صفحة جزء
[ 2816 ] أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري ، حدثنا حاجب بن أحمد الطوسي ، حدثنا محمد بن رافع ، حدثنا إبراهيم بن الحكم ، حدثني أبي ، عن عكرمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يا عباس ، يا عم رسول الله ، ألا أهدي لك ؟ ألا أمنحك ؟ ألا أزودك ؟ ألا أهب لك ؟ ألا أعطيك ؟ ألا أحبوك ؟ صل أربع ركعات من ليل شئت أو من نهار ، فإذا كبرت فاقرأ ما شئت ، فإذا فرغت من قراءتك ، فقل خمس عشرة مرة سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ثم اركع ، فإذا ركعت فقل عشر مرات وأنت راكع ، ثم ارفع رأسك فقل عشر مرات قبل أن تخر ساجدا ، ثم اسجد فقلها عشر مرات وأنت ساجد ، ثم ارفع رأسك فقلها عشر مرات ، ثم اسجد الثانية فقلها عشر مرات وأنت ساجد ، ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن [ ص: 463 ] تقوم ، ثم قم فاقرأ كما قرأت ، ثم قلها خمس عشرة مرة بعد أن تقرأ ، ثم قلها عشرا كما قلت في الركعة الأولى ، ثم الباقي فإنه يغفر لك ذنبك صغيره وكبيره ، وحديثه وقديمه ، وعمده وجهله ، وسره وعلانيته ، صلها إن استطعت كل يوم مرة ، وإلا ففي كل جمعة مرة ، وإلا ففي كل شهر مرة ، وإلا ففي كل سنة مرة ، وإلا ففي عمرك مرة واحدة " .

هكذا رواه محمد بن رافع مرسلا ، ورواه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، عن إبراهيم بن الحكم ، عن أبيه ، عن عكرمة ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ 2817 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو بكر بن قريش ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم . . . فذكره . . . قال : بمثل حديث القنباري ، عن الحكم .

وقد رويناه من حديث عبد الرحمن بن بشر ، عن موسى بن عبد العزيز القنباري ، عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم غير أنه زاد في غفران الذنب : أوله وآخره ، .

[ ص: 464 ] قال البيهقي رحمه الله : " وقد ذكرناه في كتاب السنن وفي الدعوات وقد رأيت حديث إسحاق بن إبراهيم في موضع آخر مرسلا والمرسل أصح " .

التالي السابق


الخدمات العلمية