صفحة جزء
[ 2864 ] أخبرنا أبو الحسن علي بن أبي بكر الأهوازي ، حدثنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا هشام بن علي وعثمان بن عمر قالا حدثنا ابن رجاء ، حدثنا عبد العزيز الماجشون ، عن عبد الله بن الفضل ، عن الأعرج ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استفتح كبر ثم قال : " إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا ، وما أنا من المشركين . قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له ، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين . اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي كلها ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت . لبيك وسعديك ، والخير كله في يديك ، والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك ، تباركت ربنا وتعاليت ، أستغفرك وأتوب إليك " .

وإذا ركع قال : " اللهم لك ركعت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظامي وعصبي " .

وإذا رفع رأسه من الركعة قال : " سمع الله لمن حمده ، ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد " .

فإذا سجد قال : " اللهم لك سجدت ، وبك آمنت ، سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صوره ، وشق سمعه وبصره ، فتبارك الله أحسن الخالقين " .

[ ص: 494 ] فإذا سلم في الصلاة قال : " اللهم اغفر لي ما قدمت ، وما أخرت ، وما أسررت ، وما أعلنت ، وما أسرفت ، وما أنت أعلم به مني أنت المقدم ، وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت " .


وقد أخرجه مسلم في الصحيح (من حديث عبد العزيز الماجشون ، عن عمه ويوسف الماجشون عن أبيه) كلاهما عن الأعرج .

قال البيهقي رضي الله عنه : " كذا وجدته وإنما يعرف) من حديث موسى بن عقبة ، عن عبد الله بن الفضل ومن حديث عبد العزيز الماجشون ، عن عمه كلاهما ، عن الأعرج ، وقد قيل أيضا عن عبد العزيز عن عبد الله " .

[ ص: 495 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية