صفحة جزء
[ 2894 ] أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، حدثنا أبو عمرو بن السماك ، حدثنا عبد الله بن [ ص: 510 ] أبي سعيد ، حدثنا الوليد بن صالح ، حدثنا عباد بن العوام ، عن محمد بن عمرو بن علقمة ، عن الماجشون الأكبر قال قال سعد بن معاذ : " ثلاث أنا فيما سواهن ضعيف ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول شيئا قط إلا علمت أنه الحق من عند الله لا شك فيه ، ولا صليت صلاة قط فحدثت نفسي بغيرها حتى أفرغ منها ، ولا شهدت جنازة قط فحدثت نفسي بغير ما هي قائلة أو مقول لها .

قال محمد : فحدثت بهذا الحديث الزهري فقال : " يرحم الله سعدا إن كان لمأمونا على ما قال ، ولقد بلغني أنها خصال لا يعطاهن إلا نبي أو من كان شبيها بنبي " .

[ 2895 ] أخبرنا أبو سعد الماليني ، حدثنا أبو أحمد بن عدي ، حدثنا يحيى بن علي بن هاشم ، حدثنا عبد الله بن محمد بن شاكر أبو البختري ، حدثنا أبو بلال الأشعري ، عن عبد الله بن عيسى ، حدثنا زافر بن سليمان ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس قال قال سعد بن معاذ : " ثلاث أنا فيهن رجل وما سوى ذلك فأنا واحد من الناس " . . . فذكر الحديث بمعناه غير أنه قال فقال عبد الله : إن هذه الخصال ما كنت أحسبها إلا في نبي وإن سعدا لمأمون .

الأول بإرساله أصح .

التالي السابق


الخدمات العلمية