صفحة جزء
[ 298 ] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، حدثنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا الكديمي ، حدثنا محمد بن خالد بن عثمة ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن صالح بن كيسان ، [ ص: 479 ] عن الزهري ، عن علي بن الحسين قال : حدثني رجل ، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه ، سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " تمد الأرض يوم القيامة لعظمة الرحمن جل ثناؤه ، ولا يكون فيها لأحد إلا موضع قدمه ، فأكون أول من يدعى فأجد جبريل عليه السلام قائما عن يمين الرحمن ، لا والذي نفسي بيده ما رأى الله قبلها . قال : فأقول : يا رب إن هذا جاءني فزعم أنك أرسلته إلي قال : وجبريل ساكت قال فيقول عز وجل : صدق أنا أرسلته إليك حاجتك ؟ فأقول : يا رب إني تركت عبادا من عبادك قد عبدوك في أطراف البلاد ، وذكروك في شعب الآكام ، ينتظرون جواب ما أجيء به من عندك ، فيقول : أما إني لا أخزيك فيهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا المقام المحمود الذي قال الله عز وجل : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) .

رواه جماعة ، عن إبراهيم بن سعد . قال البيهقي رحمه الله : " وتمامه في سائر الروايات التي وردت في الشفاعة ، وقال الله عز وجل : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) " .

وروينا من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم : ( رب إنهن أضللن كثيرا من الناس ، فمن تبعني فإنه مني ) .

وقال : عيسى ابن مريم : ( إن تعذبهم فإنهم عبادك ) الآية فرفع يديه وقال : " اللهم أمتي أمتي ، وبكى قال الله عز وجل : يا جبريل اذهب إلى محمد ، وربك أعلم ، فسله : ما يبكيك ؟ فأتاه جبريل فسأله ، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال ، وهو أعلم ، فقال الله تبارك وتعالى : يا جبريل ، اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك
" . [ ص: 480 ]

[ 299 ] أخبرناه محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو محمد بن زياد العدل ، حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، حدثني عمرو بن الحارث ، أن بكر بن سوادة حدثه ، عن عبد الرحمن بن جبير ، عن عبد الله بن عمرو فذكره .

رواه مسلم في الصحيح ، عن يونس .

قال البيهقي رحمه الله : وروينا عن يزيد الفقير ، عن جابر بن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي " فذكرهن ، وقال فيهن : " وأعطيت الشفاعة " .

[ 300 ] أخبرناه أبو حازم الحافظ ، أخبرنا أبو عمرو بن مطر ، أخبرنا إبراهيم بن علي ، أخبرنا يحيى بن يحيى ، أخبرنا هشيم ، عن سيار ، عن يزيد الفقير فذكره ، وهو مخرج في الصحيحين . [ ص: 481 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية