صفحة جزء
[ 2996 ] أخبرنا زيد بن أبي هاشم العلوي بالكوفة ، حدثنا أبو جعفر بن دحيم ، حدثنا [ ص: 547 ] إبراهيم بن عبد الله ، حدثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن سليمان بن ميسرة ، والمغيرة بن شبل ، عن طارق بن شهاب الأحمسي ، عن سلمان الفارسي قال : " إذا كان الليل كان الناس منه على ثلاث منازل ، فمنهم : من له ولا عليه ، ومنهم : من لا له ولا عليه ؛ ومنهم : من عليه ولا له .

قال طارق : فتعجبت لحداثة سني وقلة فهمي ، فقلت : يا أبا عبد الله وكيف ذلك ؟ قال : " أما من له ولا عليه ، فرجل اغتنم غفلة الناس وظلمة الليل فتوضأ ، وصلى فذلك له ولا عليه ، ورجل اغتنم غفلة الناس وظلمة الليل فقام يمشي في معاصي الله عز وجل فذلك عليه ولا له ، ورجل نام حتى أصبح فذلك لا له ولا عليه " .

قال طارق : فقلت : لأصحبن هذا ، فلا أفارقه ، فضرب على الناس بعث فخرج فيه فصحبته فكنت لا أفضله في عمل ، إن أنا عجنت خبز ، وإن خبزت طبخ ، فنزلت منزلا فبتنا فيه ، وكانت لي ساعة من الليل أقومها فكنت أتيقظ لها فأجده نائما ، فأقول : صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم خير مني نائم فأنام ثم أقعد فأجده نائما فأنام ، إلا أنه كان إذا تعار من الليل قال وهو مضطجع : " سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " .

حتى إذا كان قبيل الصبح ، قام فتوضأ ، ثم ركع ركعات ، فلما صلينا الفجر ، قلت : يا أبا عبد الله كانت لي ساعة من الليل أقومها وكنت أتيقظ لها فأجدك نائما فأقول : صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم خير مني نائم فأنام . قال : " يا ابن أخي ، فأيش كنت تسمعني أقول ؟ " فأخبرته فقال : " يا ابن أخي ، تلك الصلاة ، إن الصلوات الخمس كفارات لما بينهن ما اجتنبت المقتلة ، يا ابن أخي عليك بالقصد فإنه أبلغ " .

[ ص: 548 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية