صفحة جزء
[ 319 ] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا عبيد بن شريك ، حدثنا نعيم بن حماد ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يخرج قوم من النار بعدما امتحشوا فيدخلون الجنة .

قال عمرو بن دينار : قال عبيد بن عمير : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يخرج قوم من النار [ ص: 505 ] فيدخلون الجنة " . قال : فقال له رجل : يا أبا عاصم ، ما هذا الحديث الذي تحدث به ؟ قال : فقال عبيد بن عمير : إليك عني يا علج ، فلو لم أسمعه من ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ما حدثته " .

قال : سفيان : قدم علينا عمرو بن عبيد ومعه رجل تابع له على هواه قال : فدخل عمرو بن عبيد الحجر فصلى فيه ، وخرج صاحبه ، فقام على عمرو بن دينار وهو يحدث هذا ، عن جابر بن عبد الله ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجع إلى عمرو بن عبيد فقال له : يا ضال أما كنت تخبرنا أنه لا يخرج من النار أحد ؟ قال : بلى ، قال : فهو ذا عمرو بن دينار يزعم أنه ، سمع جابر بن عبد الله يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يخرج قوم من النار فيدخلون الجنة " .

قال : فقال عمرو بن عبيد : " هذا له معنى لا تعرفه قال : فقال الرجل : وأي معنى يكون لهذا قال : ثم نفض يده من يده وفارقه "
.

التالي السابق


الخدمات العلمية