صفحة جزء
فصل في قول الله عز وجل : ( فوربك لنحشرنهم والشياطين ، ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا ) إلى قوله : ( ونذر الظالمين فيها جثيا ) .

اختلف أهل العلم بالتفسير في معنى هذا الورود ، فذهب عبد الله بن عباس في أصح الروايتين عنه إلى أن : " المراد به الدخول ، واستشهد بقوله عز وجل : ( أنتم لها واردون ) .

لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها ، وكل فيها خالدون ، وبقوله : ( فأوردهم النار وبئس الورد المورود ) .

والمراد به في هذا الموضع الدخول كذلك قوله : ( إلا واردها ) والمراد به الدخول " . وذلك حين جادله نافع بن الأزرق قال لنافع بن الأزرق : " أما أنا وأنت فسندخلها فانظر هل نخرج أم لا ؟ " . [ ص: 570 ]

وروي عن عبد الله بن السائب ، عمن سمع ابن عباس يقول : " هم الكفار ولا يردها مؤمن " . وهذا منقطع ، والرواية الأولى عن ابن عباس أكثر وأشهر ، وروينا عن عبد الله بن رواحة أنه بكى وبكت امرأته لبكائه ، وقال : " إني أعلم أني وارد النار ، ولا أدري أناج منها أم لا ؟ " .

وروى عن السدي ، عن مرة الهمداني ، عن عبد الله بن مسعود أنه حدثهم ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يرد الناس النار ، ثم يصدرون بأعمالهم " .

وفي رواية أخرى عنه عن مرة ، عن عبد الله قال : " يدخلونها " ، أو قال : " يلجونها ثم يصدرون منها بأعمالهم " .

وفي رواية أبي الأحوص ، عن عبد الله ( وإن منكم إلا واردها ) قال : " الصراط على جهنم مثل حد السيف فتمر الطائفة الأولى كالبرق ، والثانية كالريح ، والثالثة كأجود الخيل ، والرابعة كأجود الإبل والبهائم يمرون والملائكة يقولون : رب سلم سلم " .

وقد ذكرنا أسانيد هذه الآثار في " كتاب البعث " .

وروينا عن سفيان ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال :

[ ص: 571 ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار إلا تحلة القسم " ثم قرأ سفيان : ( وإن منكم إلا واردها ) .

[ 363 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثنا سفيان ، بهذا الحديث .

قال البيهقي رحمه الله : وهو مخرج في الصحيح وفي رواية مالك ، عن الزهري في هذا الحديث : " فتمسه النار إلا تحلة القسم " ، وهذا يؤكد قول من قال : المراد بالورود الدخول " . [ ص: 572 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية