صفحة جزء
[ 3775 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ومحمد بن موسى حدثنا أبو العباس الأصم ، حدثنا إبراهيم بن منقذ الخولاني ، حدثنا أيوب بن سويد ، حدثني ابن أبي عبلة - ح .

أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن المهرجاني ، حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر المزكي ، حدثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي ، حدثنا ابن بكير ، حدثنا مالك ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن طلحة بن عبد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه يوم عرفة ، وما ذلك إلا مما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب إلا ما رأى يوم بدر " لفظ حديث مالك .

وفي رواية أيوب : "ما رأى إبليس يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أغيظ من يوم عرفة وذلك لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رأى من يوم بدر " . قالوا : يا رسول الله وما الذي رأى من يوم بدر ؟ قال : "رئي جبريل يزع الملائكة، يعني: يرد " .

[ ص: 499 ]

[ 3776 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في موضع آخر قال وقد كتبناه من حديث أبي الدرداء متصلا قال أبو علي الحافظ ، أخبرناه عبد الله بن وهب الدينوري ، حدثنا أحمد بن أيوب بن سويد عن أبيه ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن طلحة ، عن أبي الدرداء .

التالي السابق


الخدمات العلمية