صفحة جزء
[ 387 ] أخبرناه أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو عمر الزاهد ، أخبرنا ثعلب ، عن [ ص: 603 ] سلمة ، عن الفراء قال : يقال : " أبدلت الخاتم بالحلقة إذا نحيت هذا وجعلت هذا مكانه ، وبدلت الخاتم بالحلقة إذا أذبتها وجعلتها خاتما .

قال ثعلب : " وحقيقة بدلت إذا غيرت الصورة إلى صورة غيرها ، والجوهرة بعينها وأبدلت إذا نحيت الجوهرة وجعلت مكانها جوهرة أخرى .

قال أبو عمر : فعرضت هذا الكلام على محمد بن يزيد المبرد فاستحسنه ، وقال لي : قد بقيت فيه فاصلة أخرى ، قلت : ما هي أعزك الله ؟ قال : هي أن العرب قد جعلت بدلت بمعنى أبدلت ، وهو قول الله عز وجل : ( فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات ) .

ألا ترى أنه تعالى قد أزال السيئات ، وجعل مكانها الحسنات ، وأما ما شرط أحمد بن يحيى وهو ثعلب ومعنى قوله عز وجل : ( كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ) [ ص: 604 ]

قال : فهذه في الجوهرة وتبديلها تغيير صورتها إلى غيرها ؛ لأنها كانت ناعمة فاسودت بالعذاب فردت صورة جلودهم الأولى لما نضجت تلك الصورة والجوهرة واحدة والصور مختلفة .

قال البيهقي رحمه الله : وروينا في كتاب البعث ، عن الحسن البصري أنه قال في هذه الآية : " تأكلهم النار كل يوم سبعين ألف مرة ، كلما أكلتهم قيل لهم : عودوا فيعودون كما كانوا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية