صفحة جزء
[ 4572 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس هو الأصم ، حدثنا الحسن بن [ ص: 9 ] مكرم ، حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، حدثني ابن شهاب ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ماعز ، عن سفيان بن عبد الله الثقفي ، قال : قلت : يا رسول الله مرني بأمر أعتصم به في الإسلام ، قال : " قل : آمنت بالله ، ثم استقم " . قال : قلت : يا رسول الله ما أخوف ما تخاف علي ؟ قال : " هذا " وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بطرف لسان نفسه .

هكذا رواه عن إبراهيم بن سعد ، ابنه يعقوب بن إبراهيم ، وأبو الوليد الطيالسي ، ويحيى بن يحيى ، والحسن بن موسى الأشيب ، وغيرهم .

وروي عن أبي داود الطيالسي ، عن إبراهيم بن سعد ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن ماعز العامري ، عن سفيان بن عبد الله الثقفي ، قال : قلت : يا رسول الله أخبرني بأمر أعتصم به ؟ ، قال : " قل : آمنت بالله ، ثم استقم " . قال : قلت : يا رسول الله ما أكثر ما تخاف علي ؟ قال : فأشار بيده إلى لسان نفسه .

[ 4573 ] أخبرناه أبو بكر بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر الأصبهاني ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا إبراهيم بن سعد . . . فذكره .

قال الشيخ أحمد : " هكذا وجدته في كتابي بخط الأردستاني رحمه الله ، والمحفوظ عن إبراهيم رواية الجماعة ، فأما من جهة غير إبراهيم بن سعد ، فالمحفوظ رواية من رواه عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن عامر .

التالي السابق


الخدمات العلمية