صفحة جزء
[ 4759 ] أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، وأبو بكر أحمد بن الحسن ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني معاوية بن صالح ، عن حاتم ، عن مالك بن أبي مريم ، عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري [ عن أبي مالك الأشعري ] ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليشربن أناس من أمتي الخمر ، يسمونها بغير اسمها ، ويضرب على رؤوسهم المعازف ، يخسف الله بهم الأرض ، ويجعل منهم قردة وخنازير " .

[ ص: 118 ] وروينا في هذا المعنى ، عن عطية بن قيس ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن أبي عامر أو أبي مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحرير ، والخمر ، والمعازف " ، ثم ذكر ما يكون على بعضهم من التبيت ، وعلى بعضهم من المسخ ، ومن ذلك الوجه أخرجه البخاري في الصحيح .

[ ص: 119 ] وروينا عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن الله تبارك وتعالى ، حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة " وهي الطبل .

وروي ذلك في حديث عبد الله بن عمرو ، وزاد فهي القنين وهو العود .

قال ابن الأعرابي : " التقنين : الضرب بالقنين ، وهو الطنبور بالحبشية " .

وروينا عن عبد الله بن عمرو ، من قوله : " إن الله تبارك وتعالى إن الله أنزل الحق ليذهب به الباطل ، ويبطل به اللعب ، الزفن ، والزمارات ، والمزاهر ، والكنارات .

والمزاهر : هي العيدان التي يضرب بها ، ويقال في الكنارات : هي [ ص: 120 ] الدفوف " وقال ابن الأعرابي : " يقال في الكوبة : هي الطبل ، ويقال : هي النرد ، ويقال : هي البربط ، وذلك فيما قرأت في كتاب العرنيين " .

التالي السابق


الخدمات العلمية