صفحة جزء
[ 4936 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أبو الفضل العباس بن محمد بن حاتم بن واقد الدوري ، حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا عاصم بن محمد العمري - ح .

[ ص: 240 ] وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، وأبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ، حدثنا أبو بكر عمر بن حفص السدوسي ، حدثنا عاصم بن علي ، حدثنا عاصم بن محمد العمري ، عن واقد ، قال : سمعت أبي ، وهو يقول : قال عبد الله هو ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع :

" ألا أي شهر تعلمونه أعظم حرمة ؟ " قالوا : ألا شهرنا هذا ، " ألا أي بلد تعلمونه أعظم حرمة ؟ " قالوا : ألا بلدنا هذا ، قال : " ألا أي يوم تعلمونه ، أعظم حرمة " قالوا : ألا يومنا هذا ، قال : " فإن الله - عز وجل - قد حرم عليكم ، أموالكم وأعراضكم إلا بحقها ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ، ألا هل بلغت " ثلاثا ، كل ذلك يجيبونه ، ألا نعم ، قال : " ويحكم - أو ويلكم - لا ترجعوا بعدي كفارا ، يضرب بعضكم رقاب بعض " .

رواه البخاري في الصحيح ، عن محمد بن عبد الله ، عن عاصم بن علي ، لفظ حديث عاصم ، وحديث شريك مثله ، غير أنه لم يقل : ألا ، في قولهم : شهرنا ، وبلدنا ، ويومنا ، وقال : فأجابوه : نعم ، وقال : " قد حرم دماءكم ، وأموالكم ، إلا بحقها " .

وعن محمد بن المثنى ، عن يزيد بن هارون ، ولم يقل : إلا بحقها .

التالي السابق


الخدمات العلمية