صفحة جزء
[ 5288 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أحمد بن سهل ، حدثنا إبراهيم بن معقل ، حدثنا حرملة ، حدثنا ابن وهب ، قال : قال مالك : فلو كان عمر يشبع ، من الخبز والزيت ، ما أكل الصاع كله ، حتى يأكل حشفه .

قال مالك : ولم يكن للناس غذاء ولا عشاء ، مثل هذا الزمان .

قال الحليمي رحمه الله : ولا يجمع في الأكلة الواحدة بين الألوان الكثيرة ، بذخا وأشرا ، إلا أن يجمع جامع بين شيئين ، أو أشياء ، ليعدل بعض ذلك ببعض ، فيوافق طبعه ، ويأمن بذلك الغائلة التي كان يخشاها من أحدهما لو أفرده .

قال الشيخ : روينا عن عبد الله بن جعفر : " أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم ، يأكل القثاء بالرطب " .

[ ص: 465 ] وروينا عن عائشة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان يأكل البطيخ بالرطب ، فيقول : " يكسر حر هذا ، ببرد هذا ، وبرد هذا ، بحر هذا " .

فروينا في " كتاب الفضائل " ، عن علي رضي الله عنه ، أنه أكل رغيفا يرى قشار الشعير في وجهه ، وأن جاريته زعمت أنه قد تقدم إليها أن لا يتخذ له طعاما .

فروينا عنه أنه أتي بفالوذج ، فأبى أن يأكل منه ، وقال : " شيء لم يأكل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا أحب أن آكل منه " .

فروينا عن الحسن والحسين : أنهما كانا يأكلان خلا وبقلا ، فقيل لهما : أنتما ابنا أمير المؤمنين تأكلان ما تأكلان ، وفي الرحبة ما فيها فقالا : " ما أعقلك عن أمير المؤمنين ، إنما ذلك للمسلمين " .

التالي السابق


الخدمات العلمية