صفحة جزء
[ 5429 ] أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، [ ص: 11 ] حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني وعباس الدوري قالا : حدثنا عفان بن مسلم وحدثنا وهيب ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من بات وفي يده غمر ، فأصابه شيء ، فلا يلومن إلا نفسه " .

هكذا رواه وهيب عن معمر [ وخالفه عبد الرزاق فرواه عن معمر ] مرسلا دون ذكر أبي هريرة .

ورواه سفيان بن حسين عن الزهري ، واختلف عليه فيه ، فقيل : عنه ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، وقيل : عنه ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، وليس بشيء وروي من وجه آخر عن أبي هريرة كما .

[ 5430 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ، حدثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، حدثنا زهير ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

ورواه أبو داود عن أحمد بن يونس عن زهير . وكذلك رواه روح بن القاسم وحماد بن سلمة وخالد بن عبد الله عن سهيل .

ورواه جرير بن عبد الحميد عن سهيل موقوفا .

[ ص: 12 ] ورواه أبو همام الدلال حدثنا سفيان الثوري ، عن سهيل بن أبي صالح [ الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ 5431 ] أ - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن إسحاق ، أخبرنا محمد بن غالب ، حدثنا أبو همام الدلال ، ثنا سفيان . . . فذكره .

ورواه منصور بن أبي الأسود ] ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

[ 5431 ] ب - أخبرناه محمد بن عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس الأصم ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن عيسى العطار ، حدثنا محمد بن جعفر المدائني - ح .

وأخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو طاهر المحمداباذي ، حدثنا عباس الدوري ، حدثنا محمد بن جعفر المدائني ، حدثنا منصور بن أبي الأسود ، حدثنا الأعمش . . . فذكره .

[ ص: 13 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية