1. الرئيسية
  2. الجامع لشعب الإيمان
  3. الثاني والأربعون من شعب الإيمان وهو باب في الاقتصاد في النفقة وتحريم أكل المال بالباطل
صفحة جزء
[ 6168 ] أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس هو الأصم ، حدثنا الحسن [ ص: 515 ] بن مكرم ، حدثنا أبو بدر ، حدثنا عطاء بن السائب ، عن أبي البختري ، عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول : أحب حبيبك هونا ما ، عسى أن يكون بغيضك يوما ما .

وأبغض بغيضك هونا ما ، عسى أن يكون حبيبك يوما ما .


[ 6169 ] وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، حدثنا أحمد بن مهران الأصبهاني ، حدثنا عبيد الله بن موسى ، أخبرنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة ، عن علي أنه كان يقول . . . فذكر مثله .

[ 6170 ] وأخبرنا أبو عبد الله ، حدثنا علي بن حمشاذ ، حدثنا محمد بن عيسى بن السكن ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن علي أنه كان يقول . . . فذكر مثله .

ورواه سويد بن عمرو ، عن حماد ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو وهم . [ ص: 516 ]

[ 6171 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، في " التاريخ " ، أخبرني أبو بكر بن أبي عمرو بن مطر ، حدثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، حدثنا أبو كريب ، حدثنا سويد بن عمرو ، حدثنا حماد بن سلمة . . . فذكره غير أنه قال : أراه رفعه لم يقل عن النبي صلى الله عليه وسلم . [ ص: 517 ]

[ ورواه الحسن بن أبي جعفر عن أيوب عن حميد عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ] .

[ 6172 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو الحسن بن عبدوس العنزي ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا الحسن بن أبي جعفر . . . فذكره مرفوعا وقال : عساه يكون .

ورواه هارون بن إبراهيم الأهوازي عن ابن سيرين عن حميد بن عبد الرحمن الحميري ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وروي من أوجه أخر ضعيفة والمحفوظ موقوف .

التالي السابق


الخدمات العلمية