صفحة جزء
[ 6239 ] أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن المقرئ ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، حدثنا عمرو بن مرزوق ، أخبرنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير ، عن عياض بن حمار قال : قلت : [ ص: 48 ] يا رسول الله الرجل يسبني قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المستبان شيطانان يتهاتران ، ويتكاذبان " وإن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " المستبان ما قالا فعلى البادئ أن لا يعتدي المظلوم " .

[ 6240 ] أخبرنا أبو الحسن ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب ، حدثنا أبو الربيع ، حدثنا إسماعيل بن جعفر ، حدثنا العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : " المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم " .

رواه مسلم في الصحيح عن قتيبة ، وغيره عن إسماعيل .

قال الشيخ رضي الله عنه : وهذا يدل على جواز الانتصار ما لم يوجد منه عدوان ، وعندي أنه ليس المراد أن يقابله بمثل قذفه أو سبه ، ولكنه يكذبه فيما يقول ، وينسبه إلى الظلم والعدوان بما يقول ، وقد فرق الحليمي رحمه الله بين الأعراض والدماء والأموال حين كان القصاص مشروعا في الدماء والأموال دون الأعراض بأن القصاص لا يتحقق في الأعراض ، وذلك لأن الرجل إذا قال لآخر : يا زان ، فقد نال بهذا القول من عرضه شيئا ؛ لأن السامعين يرون أنه علم منه ما قال ، فلذلك رماه به ، فإذا قال له المقذوف : بل ، أنت الزاني ، لم يقع قوله هذا له ذلك الموقع ؛ لأنه [ ص: 49 ] خرج مخرج المجازاة ، فيقع للسامعين أن قذف الأول هو الذي حمله على ما قال دون علم كان عنده به ، فلا يتغير من صورته عندهم بالجواب ما يتغير من صورة المقذوف أولا بابتداء القذف ، فلم يكن بذلك نائلا من عرضه مثلما نال من عرضه ، فلم يكن ذلك قصاصا وبسط الكلام فيه .

وقد روينا فيما تقدم عن جابر بن سليم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تسبن أحدا " قال : فما سببت بعده حرا ولا عبدا ، ولا بعيرا ولا شاة قال : " وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه ، فإنما وبال ذلك عليه " .

[ 6241 ] أخبرناه أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن أبي غفار ، حدثنا أبو تميمة الهجيمي ، عن أبي جري جابر بن سليم . . . فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية