صفحة جزء
[ 6242 ] أخبرنا أبو علي الحسين بن محمد الروذباري ، أخبرنا محمد بن بكر ، حدثنا [ ص: 50 ] أبو داود ، عيسى بن حماد ، حدثنا الليث ، عن سعيد المقبري ، عن بشير بن المحرر ، عن سعيد بن المسيب أنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس ، ومعه أصحابه ، وقع رجل بأبي بكر - رضي الله عنه - فآذاه ، فصمت عنه أبو بكر ، ثم آذاه الثانية فصمت عنه أبو بكر ، ثم آذاه الثالثة ، فانتصر منه أبو بكر ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انتصر أبو بكر ، فقال أبو بكر : أوجدت علي يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نزل ملك من السماء يكذبه بما قال لك ، فلما انتصرت وقع الشيطان فلم أكن لأجلس إذ وقع الشيطان " .

قال أبو داود : وحدثنا عبد الأعلى بن حماد ، حدثنا سفيان ، عن ابن عجلان ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة : أن رجلا كان يسب أبا بكر . . . وساق الحديث بنحوه .

قال الشيخ : وقد روينا من حديث يحيى بن سعيد القطان ، عن ابن عجلان بمعناه ، وزاد في آخره ثم قال : " يا أبا بكر ما من عبد ظلم مظلمة فيغضي عنها لله عز وجل إلا أعز الله عز وجل بها نصره " وهو مذكور في كتاب الشهادات من " كتاب السنن " .

قال : ولا يحل لأحد أن يعير أحدا بذنب كان منه ، وقد كان التعيير [ بالزنا عقوبة للزاني حتى يموت قبل أن ينزل الحد ، فلما نزل الحد رفع ، وأما التعيير ] بعد التوبة فلم يكن مباحا قط ، قال الله عز وجل : ( واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما ) .

[ ص: 51 ] قال : ولا أن يعيره بحسب مذموم ولا حرفة دنيئة ولا بشيء يثقل عليه إذا سمعه ، فإن إيذاء المؤمن في الجملة حرام ، قال الله عز وجل : ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما [ اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) .

ويحتمل أن يكون معنى قوله : ( بغير ما اكتسبوا ) أي من غير أن يكتسبوا سواء بمكان المؤذي وبسط الكلام فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية