صفحة جزء
[ 6299 ] وأخبرنا حمزة ، حدثنا عبد الله ، حدثنا جعفر ، حدثنا علي بن حجر ، حدثنا إسماعيل بن علية ، عن أيوب ، عن ابن سيرين أن شيخا من الأنصار كان يمر بمجلس لهم فيقول : أعيدوا الوضوء ؛ فإن بعض ما تقولون شر من الحدث .

[ 6300 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا سعيد بن عامر ، حدثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين قال : قلت لعبيدة : مم يعاد الوضوء ؟ قال : من الحدث وأذى المسلم ، قال : وكان شيخ يمر بمجلس لهم فيقول : توضؤوا فإن بعض ما تقولون شر من الحدث .

[ 6301 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن مرزوق البصري ، حدثنا سعيد بن عامر ، حدثنا الربيع بن صبيح : أن رجلين كانا قاعدين على باب من أبواب المسجد الحرام ، فمر بهما رجل قد كان مخنثا فترك ذلك ، فقالا : قد بقي فيه منه شيء ، قال : وأقيمت الصلاة فدخلا فصليا فحاك في أنفسهما ما قالا ، فسألا عطاء : فأمرهما أن يعيدا الوضوء ، وأن يعيدا الصلاة ، وكانا صائمين فأمرهما أن يقضيا صيام ذلك اليوم .

[ ص: 91 ] [ 6302 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ومحمد بن موسى قالا : حدثنا أبو العباس هو الأصم ، حدثنا أسيد بن عاصم ، حدثنا الحسين بن حفص ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : الوضوء من الحدث وأذى المسلم .

[ 6303 ] أخبرنا أبو الحسن المقرئ ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب ، حدثنا محمد بن أبي بكر ، حدثنا المثنى بن بكر ، حدثنا عباد بن منصور ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : أن رجلين صليا صلاة الظهر أو العصر وكانا صائمين ، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : " أعيدوا وضوءكما وصلاتكما وامضيا في صومكما واقضياه يوما آخر " قالا : لم يا رسول الله ؟ قال : " اغتبتم فلانا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية