صفحة جزء
[ 6999 ] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا هشام بن علي السيرافي ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا زائدة ، حدثنا السائب بن حبيش الكلاعي ، عن أبي الشماخ الأزدي ، عن ابن عم له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتى معاوية فدخل عليه ، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من ولي من أمر الناس شيئا ثم أغلق بابه دون المسلمين أو المظلوم أو ذي الحاجة ، أغلق الله دونه أبواب رحمته عند حاجته وفقره أفقر ما يكون إليه " .

[ 7000 ] أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا أبو بكر القطان ، حدثنا أحمد بن يوسف [ ص: 489 ] السلمي ، حدثنا محمد بن مبارك ، حدثنا صدقة ويحيى بن حمزة ، عن يزيد بن أبي مريم ، حدثنا القاسم بن مخيمرة ، عن رجل من أهل فلسطين يكنى أبا مريم من الأسد قدم على معاوية فقال له معاوية : ما أقدمك ؟ قال : حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رأيت موقفك جئت أخبرك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من ولاه الله من أمر الناس شيئا ، فاحتجب عن حاجتهم ، وخلتهم ، وفاقتهم ، احتجب الله يوم القيامة عن حاجته وخلته وفاقته " .

[ 7001 ] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد ، حدثنا تمتام ، حدثنا [ ص: 490 ] عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا علي بن الحكم ، عن أبي الحسن أن عمرو بن مرة قال لمعاوية سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من وال أغلق بابه عن ذي الخلة والحاجة والمسكنة إلا أغلق الله أبواب السماء عن حاجته وخلته ومسكنته " .

[ 7002 ] أخبرنا أبو سعيد شريك بن عبد الملك بن الحسن الإسفراييني بها ، حدثنا أبو سهل الإسفراييني ، أخبرنا عبد الله بن ناجية ، حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي ، حدثنا حماد بن سلمة . . . فذكره بإسناده ومعناه .

[ ص: 491 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية