صفحة جزء
[ 8574 ] وقد أخبرنا أبو سعد الماليني ، أخبرنا أبو أحمد بن عدي ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سعيد بن خالد ، حدثنا محمد بن عبيد بن عتبة الكندي ، [ حدثنا بكار بن الأسود العيذي ، حدثنا إسماعيل الخياط ، عن الأعمش ، قال : بلغ الحسن بن عمارة أن الأعمش وقع فيه ] ، فبعث إليه بكسوة ، فلما كان بعد ذلك مدحه الأعمش ، فقيل له : تذمه ثم [ ص: 308 ] تمدحه ؟ قال : إن خيثمة حدثني ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن القلوب جبلت على حب من أحسن إليها ، وبغض من أساء إليها " .

قال أبو أحمد بن عدي : لم أكتبه مرفوعا إلا من هذا الشيخ ، ولا أدري برفع هذا الحديث إلا من هذا الوجه ، وهو معروف عن الأعمش موقوفا .

قال : ومن وجوه المقاربة تودد بعضهم إلى بعض بما استطاع من مكارم الأخلاق ، وأنواع المبار ، فقد روينا عن النعمان بن بشير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتواصلهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " .

وروينا عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث " .

وفي رواية أخرى : " وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " . وقد مضى إسناد الحديثين .

التالي السابق


الخدمات العلمية