صفحة جزء
[ 9659 ] وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا عبد العزيز بن معاوية ، حدثنا يحيى بن حماد ، حدثنا شيخ ، عن عيسى بن شبيب ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : فقد الجراد في سنة من سني عمر التي ولي فيها ، فاهتم بذلك هما شديدا ، فبعث إلى اليمن راكبا وراكبا إلى العراق ، وراكبا إلى الشام ، فسئل عن الجراد هل أري منها شيئا ؟ فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة فنثرها بين يديه فلما رآها عمر كبر ، وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن الله عز وجل خلق ألف أمة ، ستمائة منها في البحر وأربعمائة في البر ، فإن أول هلاك هذه الأمة الجراد ، فإذا هلك الجراد تتابعت الأمم كنظام السلك " .

[ ص: 413 ] [ 9660 ] قال وحدثنا أبو خالد القرشي - وهو عبد العزيز بن معاوية - حدثنا ربيعة بن محمد بن صالح القناد أبو عبيدة ، حدثنا عبيد بن واقد ، عن عيسى بن شبيب ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : فقد الجراد فذكر مثله .

قال الشيخ : كذا في كتابي عيسى بن شبيب والشيخ الذي رواه يحيى بن حماد عنه عبيد بن واقد المذكور في الإسناد الثاني ، والصواب محمد بن عيسى بن شبيب ، فقد رواه محمد بن يحيى الذهلي وأحمد بن يوسف السلمي ، عن يحيى بن حماد ، عن عبيد بن واقد عن محمد بن شبيب ، وإنما هو محمد بن عيسى بن شبيب ونسبه يحيى بن حماد إلى جده والذي يدل عليه .

[ 9661 ] أخبرنا أبو سعد الماليني ، أخبرنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، حدثنا الحسين بن [ ص: 414 ] محمد بن داود ، حدثنا محمد بن هشام بن أبي خيرة ، حدثنا عبيد بن واقد ، حدثنا محمد بن عيسى الهذلي ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قلت الجراد في سنة من سني عمر التي ولي فيها وذكر الحديث بطوله .

قال أبو أحمد بن عدي : ابن واقد لا يتابع في حديثه .

[ 9662 ] أخبرنا أبو سعد ، أخبرنا أبو أحمد ، أخبرنا زكريا الساجي ، قال : سمعت محمد بن المثنى ، يحدث أظنه عن عبيد بن واقد ، عن محمد بن عيسى بن كيسان الهذلي أبو يحيى ، حدثنا محمد بن المنكدر ، عن جابر ، عن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . .فذكر حديث الجراد .

قال أبو أحمد بن عدي : حدثنا الجنيدي ، حدثنا البخاري قال : محمد بن عيسى هذا منكر الحديث .

[ ص: 415 ] قال أبو أحمد : قال عمرو بن علي : محمد بن عيسى بصري صاحب محمد بن المنكدر ضعيف منكر الحديث ، روى عن محمد بن المنكدر ، عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجراد .

التالي السابق


الخدمات العلمية