صفحة جزء
[ 9842 ] أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد بن قريش ، حدثنا الحسين بن سفيان ، حدثنا وهب بن بقية ، حدثنا خالد بن عبد الله ، عن داود بن أبي هند ، عن أبي حرب بن أبي الأسود ، عن طلحة يعني النضري قال : كان الرجل إذا قدم المدينة - وكان له بها عريف - نزل على عريفه فإن لم يكن بها عريف نزل الصفة قال : وكنت فيمن نزل الصفة ، فوافقت رجلا وكان يجري علينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم كل يوم مد من تمر بين رجلين فسلم ذات يوم من الصلاة فناداه رجل منا فقال : يا رسول الله ، قد أحرق التمر بطوننا ، وتخرقت عنا الخنف والخنف ثياب برود شبه اليمانية ، قال فمال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى منبره ، فصعده فحمد الله وأثنى عليه ، ثم ذكر ما لقي من قومه ، قال : "حتى مكثت أنا وصاحبي بضعة عشر يوما ، ما لنا إلا طعام البرير والبرير : تمر الأراك فقدمنا على إخواننا من الأنصار ، ومعظم طعامهم التمر ، فواسونا فيه ، فوالله لو أجد لكم الخبز واللحم لأطعمتكم ، ولكن لعلكم تدركون زمانا أو من أدركه منكم يلبسون مثل أستار الكعبة ويغدو أو يراح عليكم بالجفان " .

[ ص: 532 ] زاد فيه غيره قال : فقالوا : يا رسول الله أنحن اليوم خير أم ذاك اليوم ؟ قال : "بل أنتم اليوم متحابون ، وأنتم يومئذ متباغضون يضرب بعضكم رقاب بعض " .

[ 9843 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو سهل بن زياد القطان ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، حدثنا علي بن عاصم ، عن داود بن أبي هند . . .فذكر هذه الزيادة وذكر الحديث بمعناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية