صفحة جزء
[ 9926 ] حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا الربيع بن سليمان المرادي ، حدثنا ابن وهب ، حدثنا سليمان بن بلال ، حدثني يحيى بن سعيد ، قال أخبرني عبيد بن حنين أنه سمع عبد الله بن عباس يحدث ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنه لعلى حصير ما بينه وبينه شيء ، وتحت رأسه وسادة من أدم حشوها ليف ، وإن عند رجليه قرظا مصبوغا ، وعند رأسه أهب معلقة ، فرأيت أثر الحصير في جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكيت ، فقال : " ما يبكيك ؟ " قلت : يا رسول الله ، إن كسرى وقيصر على ما هما ، وإنك يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما ترضى أن تكون لهما الدنيا ولك الآخرة " .

أخرجاه في الصحيح .

وفي رواية عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور ، عن ابن عباس عن عمر في هذا الحديث ، قال : قلت : ادع الله يا رسول الله أن يوسع على أمتك ، فقد وسع على فارس [ ص: 45 ] وعلى الروم ، وهم لا يعبدون الله ، فاستوى جالسا وقال : " أوفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا " .

[ 9927 ] أخبرنا أبو محمد السكري ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، قال : حدثنا الرمادي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية