صفحة جزء
[ 10356 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو منصور محمد بن أحمد بن بشر الحرفي الصوفي ، حدثنا الحسين بن محمد بن زياد القباني ، حدثنا عمرو بن زرارة ، حدثنا سعيد بن محمد الوراق ، حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السخي قريب من الله ، قريب من الناس ، قريب من الجنة ، بعيد من النار ، والبخيل بعيد من الله ، بعيد من الجنة ، بعيد من الناس ، قريب من النار ، ولفاجر سخي أحب إلى الله من عابد بخيل وأي داء أودى من البخل " .

وقيل عن سعيد عن يحيى عن الأعرج [ ص: 294 ]

[ 10357 ] أخبرناه أبو سعد الماليني ، حدثنا أبو أحمد بن عدي ، حدثنا أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الموصلي ، ومحمد بن أحمد بن هارون قالا : أخبرنا الحسن بن عرفة حدثني سعيد بن محمد الوراق الثقفي الكوفي ، عن يحيى بن سعيد ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة . . . فذكره مرفوعا كذلك . تفرد به سعيد بن محمد وهو ضعيف .

ورواه حميد بن زنجويه ، عن محمد بن بكار ، عن سعيد بن محمد الوراق ، عن [ ص: 295 ] يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن عائشة - يزيد وينقص - وقيل : عن يحيى بن سعيد الأعرج عن أبي هريرة عن عائشة وكل ذلك غير محفوظ .

التالي السابق


الخدمات العلمية