صفحة جزء
1404 - أخبركم أبو عمر بن حيويه حدثنا يحيى ، حدثنا الحسين ، أخبرنا ابن المبارك ، أخبرنا قيس بن الربيع ، أنبأنا عثمان بن شابور ، عن رجل ، عن سلمان أنه دخل عليه رجل فدعا بما حضر ، خبز وملح ، ثم قال : لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أو قال : لولا أنا نهينا أن يتكلف بعضنا لبعض لتكلفنا لك .

قال ابن صاعد : هكذا قال حسين : عن رجل ، وقد حدثناه عبيد الله بن جرير بن جبلة ، حدثنا معاذ بن أسد ، حدثنا ابن المبارك ، أخبرنا قيس ، عن عثمان بن شابور ، عن أبي وائل ، عن سلمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

قال ابن صاعد : قد رواه قوم عن قيس بشك وبغير شك ، فمن شك في إسناده .

1405 - أخبركم أبو عمر بن حيويه حدثنا يحيى ، حدثنا يوسف بن موسى القطان ، حدثنا هشام بن عبد الملك أبو الوليد ، حدثنا قيس بن الربيع ، أخبرنا عثمان بن شابور ، إن شاء الله ، عن شقيق ، أو غيره ، عن سلمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

1406 - أخبركم أبو عمر بن حيويه حدثنا يحيى ، حدثنا إسحاق بن الجراح ، حدثنا موسى بن داود ، حدثنا قيس ، عن عثمان بن شابور ، عن أبي وائل ، أو غيره ، عن سلمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

[ ص: 494 ] 1407 - أخبركم أبو عمر بن حيويه حدثنا يحيى ، حدثنا عبيد الله بن جرير ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا قيس ، عن عثمان بن شابور ، عن شقيق ، أو مثله من أصحاب عبد الله ، عن سلمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

قال ابن صاعد : وهكذا رواه خلاد بن يحيى ، حدثنا قيس ، عن عثمان بن شابور ، عن سلمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه . ومن لم يشك فيه : .

1408 - أخبركم أبو عمر بن حيويه ، حدثنا يحيى ، حدثنا زيد بن عبد القدوس بن محمد بن شعيب بن الحبحاب قال : حدثنا سلم بن قتيبة ، حدثنا قيس بن الربيع ، عن عثمان ، عن شقيق بن سلمة قال : دخلت على سلمان فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية