صفحة جزء
1338 - (134) حدثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو الأسدي ، عن يعلى بن مرة ، قال : [كنت] رأيت من النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة أشياء عجبا ؛ كنت معه في سفره ، فنزلنا منزلا ، فقال لي : " ائت تلك الأشأتين فقل لهما : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - يأمركما أن تجتمعا " ، قال : فأتيتهما ، فقلت لهما ، فوثبت كل واحدة منهما إلى صاحبتها ، فاجتمعتا . قال : فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - فاستتر بهما فقضى حاجته ، ثم رجع ، فقال لي : " ائتهما ، فقل لهما : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمركما أن ترجعا " . فأتيتهما ، فقلت لهما ، فرجعت كل واحدة منهما إلى مكانها ، ثم خرجنا ، فنزلنا منزلا ، فجاء بعير حتى قام بين يديه ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " من أصحاب هذا البعير ؟ " فجاء أصحابه ، فقال ما شأن هذا البعير يشكو ؟ ! فقال : يا رسول الله ، بعير كان عندنا ، فاتعدنا أن ننحره غدا ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " لا تنحروه دعوه " .

قال : ثم خرجنا فنزلنا منزلا ، فأتته امرأة معها صبي لها به لمم ، فقال : " اخرج عدو الله أنا رسول الله " . فبرأ .

قال : فلما رجعنا من سفرنا ، أهدت لنا كبشين ، وشيئا من أقط وسمن ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " يا يعلى ، خذ السمن والأقط ، وأحد الكبشين ، ورد عليها الآخر " .


[ ص: 622 ] 1339 - (135) حدثنا يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو الأسدي ، عن يعلى بن مرة ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية