شمائل النبي صلى الله عليه وسلم

الترمذي - محمد بن عيسى بن سورة الترمذي

صفحة جزء
412 - حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا ابن أبي عدي ومحمد بن جعفر ، قالا : حدثنا عوف بن أبي جميلة عن يزيد الفارسي وكان يكتب المصاحف ، قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام زمن ابن عباس . فقلت لابن عباس : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم ! فقال ابن عباس : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي ، فمن رآني في النوم فقد رآني " . هل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيته في النوم ؟ قال : نعم ، أنعت لك رجلا بين الرجلين ، جسمه ولحمه أسمر إلى البياض ، أكحل العينين ، حسن الضحك ، جميل دوائر الوجه . قد ملأت لحيته ما بين هذه إلى هذه ، قد ملأت نحره - قال عوف : ولا [ ص: 352 ] أدري ما كان مع هذا النعت ، فقال ابن عباس : لو رأيته في اليقظة ما استطعت أن تنعته فوق هذا .

قال أبو عيسى : " ويزيد الفارسي هو يزيد بن هرمز ، وهو أقدم من يزيد الرقاشي . وروى يزيد الفارسي عن ابن عباس رضي الله عنه أحاديث .

ويزيد الرقاشي لم يدرك ابن عباس ، وهو يزيد بن أبان الرقاشي ، وهو يروي عن أنس بن مالك . ويزيد الفارسي ويزيد الرقاشي كلاهما من أهل البصرة ، وعوف بن أبي جميلة هو عوف الأعرابي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية