صفحة جزء
1303 - ثنا هدبة بن خالد ، حدثنا أبو عوانة ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن جاوان ، عن الأحنف بن قيس ، ثنا أبو بكر ثنا ابن إدريس ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن جاوان ، عن الأحنف ، قال : قدمنا المدينة ونحن نريد الحج ، فجاء عثمان ، فقيل : هذا عثمان بن عفان . فدخل عليه ملاءة صفراء قد قنع بها رأسه ، فقال : ها هنا علي ؟ قالوا : نعم . قال : ها هنا طلحة ؟ قالوا : نعم . قال : ها هنا الزبير ؟ قالوا : نعم . قال : ها هنا سعد ؟ قالوا : نعم . قال : أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو ، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " من يبتاع مربد بني [ ص: 594 ] فلان غفر الله له " ، فابتعته بعشرين ألفا ، أو بخمسة وعشرين ألفا ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلت : قد ابتعته ، فقال : " اجعله في مسجدنا وأجره لك " ؟ فقالوا : اللهم نعم .

قال : فأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو ، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نظر في وجوه القوم فقال : " من جهز هؤلاء غفر الله له " - يعني جيش العسرة - ، فجهزتهم حتى لم يفقدوا خطاما ولا عقالا ؟ قالوا : اللهم نعم . قال : اللهم اشهد ، ثلاثا .

فقال : أنشدكم بالله ، هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " من يبتاع رومة غفر الله له " ، فابتعتها بكذا وكذا ، فأتيته فقلت له : قد ابتعتها . فقال : " اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك "
.

1304 - حدثنا يعقوب الدورقي ، ثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن جاوان ، عن الأحنف ، فذكر مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية