صفحة جزء
930 - حدثنا محمد بن منصور ، ثنا يعقوب بن إبراهيم ، ثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، حدثني أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر ، عن مقسم أبي القاسم مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل ، قال : خرجت أنا وتليد بن كلاب الليثي ، حتى أتينا عبد الله بن عمرو ، وهو يطوف بالبيت ، معلقا نعليه بيده ، فقلنا له : هل حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حين كلمه التميمي يوم حنين ؟ قال : نعم ، أقبل رجل من بني تميم يقال له ذو الخويصرة ، فوقف على رسول الله وهو يعطي الناس قال : يا محمد ، قد رأيت ما صنعت في هذا اليوم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أجل ، فكيف رأيت ؟ " قال : لم أرك عدلت . قال : فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " ويحك إذا لم يكن العدل عندي فعند من يكون ؟ " فقال عمر : يا رسول الله ، أفلا نقتله ؟ قال : " لا ، دعوه فإنه سيكون له شيعة يتعمقون في الدين حتى يخرجوا منه كما يخرج السهم من الرمية ، ينظر في النصل فلا يجد شيئا ، ثم ينظر في القدح فلا يوجد شيء ، سبق الفرث والدم " .

[ ص: 455 ] 931 - قال ابن إسحاق ، وأخبرني محمد بن علي بن الحسين أبو جعفر مثل حديث أبي عبيدة ، وسماه ذا الخويصرة التميمي . قال ابن إسحاق : حدثني ابن أبي نجيح ، عن أبيه ، بمثل ذلك .

932 - قال ابن اسحاق حدثني ابن أبي نجيح ، عن أبيه بمثل ذلك . 933 - حدثنا الحسن بن علي ، حدثنا سعيد بن عامر ، عن محمد بن عمرو ، قال : " فلم يبق فيهم من الدين إلا كما يبقى من ذلك السهم من الرمية " .

التالي السابق


الخدمات العلمية