صفحة جزء
938 - ثنا الحسين بن البزار ، حدثنا روح بن عبادة ، عن عثمان الشحام ، عن مسلم بن أبي بكرة ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، مر برجل ساجد وهو منطلق إلى الصلاة ، فلما قضى الصلاة ورجع إليه وهو ساجد ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " من يقتل هذا ؟ " فقام رجل ، فحسر عن ذراعيه ، واخترط سيفه وهزه ، ثم قال : يا نبي الله ، بأبي أنت وأمي ، كيف أقتل رجلا ساجدا يشهد أن لا إله إلا الله وأنك محمد عبده ورسوله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثم قال : " من يقتل هذا ؟ " فقام رجل فقال : أنا ، فحسر عن ذراعيه ، واخترط سيفه حتى رعدت يده فقال : يا رسول الله كيف أقتل رجلا ساجدا يشهد أن لا إله إلا الله وأنك محمد عبده ورسوله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما والذي نفسي بيده لو قتلتموه لكان أول فتنة وآخرها " .

[ ص: 458 ] 939 - حدثنا عبد الرحمن بن عمرو ، ثنا محمد بن بكار ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم : " مثلهم مثل رجل رمى بسهم " ، فذكر الحديث .

940 - حدثنا عبد الرحمن بن عمرو ، ثنا محمد بن بكار ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " سيكون في أمتي اختلاف وفرقة " ، فذكر الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية