صفحة جزء
1160 - ثنا دحيم ، ثنا ابن أبي فديك ، عن موسى بن يعقوب ، عن عبد الرحمن بن إسحاق بن الحارث ، أن ابن شهاب حدثه ، أن عبيد الله بن عبد الله حدثه ، أن عبد الله بن زمعة أخبره ، أنه عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في مرضه الذي هلك فيه ، قال عبد [ ص: 554 ] الله بن زمعة : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مروا الناس فليصلوا " . قال : فخرجت فلقيت ناسا لا أكلمهم ، فلما لقيت عمر بن الخطاب لم أبغ من وراءه ، فقلت له : صل بالناس . فخرج عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ليصلي بالناس ، فلما سمع النبي صلى الله عليه وسلم ، صوت عمر خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى أطلع رأسه من وراء حجرته ، ثم قال : " لا لا ، ليصل بالناس ابن أبي قحافة " . يقول ذلك مغضبا .

1161 - حدثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي ، عن محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبيه ، عن عبد الله بن زمعة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .

1162 - حدثنا يعقوب ، ثنا عبد الله بن موسى التيمي ، حدثنا محمد بن عبد [ ص: 555 ] الله ابن أخي الزهري عن ابن شهاب عن عبد الملك بن أبي بكر عن أبيه ، عن عبد الله بن زمعة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية