صفحة جزء
ص - ( مسألة ) مثل يا أيها الناس ( ليس ) خطابا لمن بعدهم . وإنما ثبت الحكم بدليل آخر من إجماع أو نص أو قياس .

خلافا للحنابلة .

لنا : القطع بأنه لا يقال للمعدومين : يا أيها الناس .

وأيضا : إذا امتنع في الصبي والمجنون ، فالمعدوم أجدر .


ش - الخطاب الوارد بطريق المشافهة ، مثل ( يا أيها الناس ) " يا أيها الذين آمنوا " ليس خطابا لمن لم يكن موجودا في زمان الخطاب .

وتعلق الحكم الذي هو مقتضى ذلك الخطاب بمن لم يكن موجودا وقت الخطاب إنما يثبت بدليل آخر من إجماع أو نص أو قياس .

[ ص: 227 ] وذهب الحنابلة وبعض الفقهاء إلى خلافه .

واحتج المصنف على المذهب الأول بوجهين .

الأول - أن الخطاب بمثل ويا أيها الناس ، يستدعي كون المخاطبين موجودين ، لأنا نقطع بأنه لا يقال للمعدومين : يا أيها الناس .

الثاني - أنه يمتنع أن يكون الصبي والمجنون مخاطبين بمثل : يا أيها الناس ؛ فالمعدوم أجدر وأولى بأن لا يكون مخاطبا بمثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية