تعظيم قدر الصلاة للمروزي

المروزي - محمد بن نصر بن حجاج المروزي

صفحة جزء
[قصة زكريا عليه الصلاة والسلام في ترك الالتفات في الصلاة : ]

124 - حدثنا هارون بن عبد الله ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا أبان بن يزيد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن سلام ، عن أبي سلام ، عن الحارث الأشعري ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن الله - تبارك وتعالى - أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات ، أن يعمل بهن ، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن ، فجمع بني إسرائيل في بيت [ ص: 178 ] المقدس حتى امتلأ المسجد ، فقعدوا على الشرفات ، ثم خطبهم فقال : إن الله أوحى إلي بخمس كلمات ، أعمل بهن ، وآمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن : أولهن أن لا يشركوا بالله شيئا ، فإن مثل من أشرك بالله ، كمثل رجل اشترى عبدا له ، من خالص ماله بذهب أو ورق ، ثم أسكنه داره ، وقال : اعمل وارفع إلي ، فجعل العبد يعمل ، ويرفع إلى غير سيده ، فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك ؟ وإن الله خلقكم ورزقكم ، فلا تشركوا به شيئا ، وإذا قمتم إلى الصلاة فلا تلتفتوا ، فإن الله مقبل بوجهه إلى وجه عبده ما لم يلتفت " . وذكر الحديث . [ ص: 179 ]

125 - حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا خلف بن موسى ، ثنا أبي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن سلام ، عن جده ممطور ، عن الحارث الأشعري ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن الله أمر يحيى بن زكريا . "

واقتص الحديث بمثل حديث معمر .

126 - حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا موسى بن إسماعيل ، عن أبان ، عن يحيى بن أبي كثير ، أن زيدا حدثه ، أن أبا سلام حدثه ، عن الحارث الأشعري ، مثل حديث معمر وخلف .

التالي السابق


الخدمات العلمية