تعظيم قدر الصلاة للمروزي

المروزي - محمد بن نصر بن حجاج المروزي

صفحة جزء
262 - حدثنا أبو كامل فضيل بن الحسين ، ثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يجمع الله الناس يوم القيامة ، فيهتمون لذلك ، ويقولون : لو استشفعنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا ، فيأتون آدم ، فيقولون : أنت آدم أبو الخلق ، خلقك الله بيده ، ونفخ فيك من روحه ، وأمر الملائكة ، فسجدوا لك ، اشفع لنا إلى ربك ، حتى يريحنا من مكاننا هذا! ، فيقول : لست هناكم ، فيذكر خطيئته التي أصاب ، فيستحيي ربه منها ، ولكن ائتوا نوحا أول رسول بعثه الله ، فيأتون نوحا ، فيقول : لست هناكم ، ويذكر خطيئته التي أصاب ، فيستحيي ربه منها ، ولكن ائتوا إبراهيم الذي اتخذه الله خليلا ، فيأتون إبراهيم ، فيقول : لست هناكم ، ويذكر خطيئته التي أصاب ، فيستحيي ربه منها ، ولكن ائتوا موسى الذي كلمه الله ، فيأتون موسى ، فيقول : لست هناكم ، ويذكر خطيئته التي أصاب ، فيستحيي ربه ، ولكن ائتوا عيسى روح الله وكلمته ، فيأتون عيسى ، فيقول : لست هناكم .

ولكن ائتوا محمدا عبدا ، قد غفر الله ما تقدم من ذنبه ، وما تأخر ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فيأتوني ، فأستأذن على ربي فيأذن لي ، فإذا أنا رأيته ، وقعت له ساجدا ، فيدعني ما شاء ، ثم يقال : يا محمد! ارفع رأسك ، قل ، يسمع ، وسل [ ص: 271 ] تعطه ، واشفع تشفع ، فيحد لي حدا ، فأخرجهم من النار ، فأدخلهم الجنة ، ثم أعود فأقع ساجدا ، فيدعني ما شاء أن يدعني ، ثم يقال لي : " ارفع يا محمد رأسك! ، قل يسمع ، وسل تعطه ، واشفع تشفع! " ، فأرفع رأسي ، فأحمد ربي بتحميد علمنيه ، ثم أشفع ، فيحد لي حدا فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ، قال : فلا أدري ، أقال في الثالثة ، أم الرابعة ، فأقول : يا رب! ، ما بقي في النار ، إلا من حبسه القرآن ، أي وجب عليه الخلود " .


263 - حدثنا محمد بن المثنى ، ثنا ابن أبي عدي ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يجمع المؤمنون يوم القيامة ، وذكر الحديث . [ ص: 272 ]

264 - حدثنا محمد بن المثنى ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية