تعظيم قدر الصلاة للمروزي

المروزي - محمد بن نصر بن حجاج المروزي

صفحة جزء
406 - حدثنا يوسف بن موسى القطان ، أنا عبيد الله بن موسى العبسي ، ثنا أبو حمزة الثمالي ، عن أبي اليقظان [ ص: 413 ] عثمان بن عمير البجلي ، عن زاذان ، عن جرير بن عبد الله ، قال : خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - على رواحلنا - وهي آكلة النوى - من المدينة ، فرفع له شخص ، فقال : " هذا رجل لا عهد له ، بأنيس منذ كذا وكذا ، وإياي يريد " ، فأسرع إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وأسرعنا حتى استقبله ، فإذا فتى شاب قد انسلقت شفتاه ، من أكل لحي الشجر ، فسأله : " من أين أقبلت ؟ ! " فحدثه ، قال : وأنا أريد يثرب ، وأريد محمدا - صلى الله عليه وسلم - لأبايعه ، قال : " فأنا محمد رسول الله " ، قال : السلام عليك يا رسول الله! ، صف لي الإسلام ؟ ، قال : " تشهد أن لا إله إلا الله ، وتقر بما جاء من عند الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت " ، قال : أقررت .

ثم انصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال جرير : وازدحمنا عليه ، حين أنشأ يصف الإسلام ، ننظر إلى أي شيء ينتهي صفته ، وكنا نهابه أن نسأله ، وجعلنا إذا زحمنا بكره رغا ، ونحر على أكلة نوا ، ثم انصرف فانصرفنا معه ، وتقع يد بكره في أخافيق الجرذان ، فانثنت عنقه فمات ، فقالوا : قد مات ، فالتفت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : " علي الرجل ، " فانحط عمار وحذيفة بن اليمان ، فوجداه قد انثنت عنقه فمات ، قالوا : قد مات ، فأتاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فنظر إليه ، ثم أعرض بوجهه عنه ، وقال : " احملوه إلى الماء " ، فأمرنا ، فغسلناه ، وكفناه ، وحنطناه ، ثم قال : " احفروا له ، [ ص: 414 ] وألحدوا له ، ولا تشقوا ، فإن اللحد لنا ، والشق لأهل الكتاب " ، وجلس على قبره لا يحدثنا بشيء ، ثم قال : " ألا أحدثكم حديث هذا الرجل ، هذا ممن عمل قليلا ، وأجر كثيرا ، هذا ممن قال الله : (
الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) ، إني أعرضت عنه آنفا ، وملكان يدسان في شدقه من ثمار الجنة ، " يعرفنا أن الرجل كان جائعا " .
[ ص: 415 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية