تعظيم قدر الصلاة للمروزي

المروزي - محمد بن نصر بن حجاج المروزي

صفحة جزء
958 - حدثنا إسحاق ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد الليثي ، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار بن نوفل ، أن عبد الله بن عدي الأنصاري رضي الله عنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس بين ظهراني أصحابه ، إذ جاءه رجل يستأذنه أن يساره ، فأذن له ، فساره في قتل رجل من المنافقين ، فقال : " أليس يقول : لا إله إلا الله ؟ " [ ص: 914 ] قال : بلى ، ولكن لا شهادة له ، قال : " أليس يشهد أني رسول الله ؟ " ، قال : بلى ، ولكن لا شهادة له ، قال : " أليس يصلي ؟ " ، قال : بلى ، لكن لا صلاة له ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أولئك الذين نهيت عنهم " .

959 - حدثنا إسحاق ، قال : أخبرنا محمد بن نصر ، قال : أخبرنا ابن جريج ، قال : حدثني الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار ، أن رجلا من الأنصار حدثه أنه بينا هو جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ جاءه رجل ، فذكر مثل حديث معمر رضي الله عنه .

960 - حدثنا محمد بن يحيى ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قال : حدثني أبى ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، عن عطاء بن يزيد ، أنه أخبره أن عبيد الله بن عدي بن الخيار أخبره أن نفرا من الأنصار أخبروه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس بهذا الخبر . [ ص: 915 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية