1. الرئيسية
  2. التوحيد لابن خزيمة
  3. باب ذكر إمساك الله تبارك وتعالى اسمه وجل ثناؤه السماوات والأرض وما عليها على أصابعه
صفحة جزء
2 - ( 103 ) : وحدثنا أبو موسى ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ، وحدثنا محمد بن بشار بندار ، قال : ثنا يحيى ، عن سفيان ، عن منصور ، [ ص: 181 ] وسليمان ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، قال : جاء يهودي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا محمد ، إن الله يمسك السماوات على أصبع ، والأرضين على أصبع ، والجبال على أصبع ، والشجر على أصبع ، والخلائق على أصبع ، ويقول : أنا الملك ، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت نواجذه ، وقال : " وما قدروا الله حق قدره .

3 - ( 104 ) : حدثنا يحيى بن حكيم ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ، قال : ثنا سفيان ، قال : حدثني منصور ، وسليمان الأعمش ، بهذا الإسناد الحديث بتمامه .

[ ص: 182 ] (000) : حدثنا بندار في عقيب خبره ، قال : ثنا يحيى ، قال : ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، قال : " فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - تعجبا وتصديقا له " ، فقال أبو موسى - في عقب خبره - : قال يحيى : زاد فيه فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن عبيدة ، عن عبد الله : " فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تعجبا وتصديقا له " .

4 - (000) : حدثنا : أبو موسى في عقب حديث يحيى بن سعيد ، قال : ثنا أبو [ ص: 183 ] المساور ، قال : ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه ، كذا حدثنا به أبو موسى ، قال : بنحوه .

قال أبو بكر : الجواد قد يعثر في بعض الأوقات ، وهم يحيى بن سعيد ، في إسناد خبر الأعمش ، مع حفظه وإتقانه وعلمه بالأخبار ، فقال : عن عبيدة ، عن عبد الله ، وإنما هو : عن علقمة .

وأما خبر منصور فهو عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، والإسنادان ثابتان صحيحان .

منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله .

والأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله .

غير مستنكر لإبراهيم النخعي ، مع علمه وطول مجالسته أصحاب ابن مسعود ، أن يروي خبرا عن جماعة من أصحاب ابن مسعود عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية