صفحة جزء
9 - ( 185 ) : حدثنا محمد بن يحيى ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، [ ص: 287 ] عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن رجل من الأنصار : أنه جاء بامرأة سوداء ، فقال : يا رسول الله : إن علي رقبة مؤمنة ، فإن كنت ترى هذه مؤمنة أعتقتها ، فقال : " أتشهدين أن لا إله إلا الله ؟ " قالت : نعم ، قال : " أتشهدين أني رسول الله ؟ " قالت : نعم ، قال : " أتؤمنين بالبعث بعد الموت ؟ " قالت : نعم ، قال : " أعتقها " .

رواه مالك عن ابن شهاب ، عن عبيد الله ، عن عبد الله مرسلا ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

10 - ( 186 ) : حدثنا محمد بن يحيى ، قال : ثنا بشر بن عمر ، قال : ثنا مالك .

قال أبو بكر : أخطأ الحسين بن الوليد في إسناد هذا الخبر ، رواه عن مالك ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . [ ص: 288 ] 11 - ( 187 ) : حدثنا محمد بن عبد الوهاب ، - في عقب خبر المسعودي - قال : أخبرنا الحسين بن الوليد ، عن مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوا من ذلك ، - يريد من حديث المسعودي - ، عن عون ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن أبي هريرة ، قال : قال نحوا من ذلك ، إلا أنه لم يقل إنها مؤمنة .

قال أبو بكر : لا شك ولا ريب أن هذا غلط ، ليس في خبر مالك ذكر أبي هريرة ، فأما معمر في روايته ، فإنه قال : عن رجل من الأنصار ، وأبو هريرة دوسي ، ليس من الأنصار ، ولست أنكر أن يكون خبر معمر ثابتا صحيحا ، ليس بمستنكر لمثل عبيد الله بن عبد الله أن يروي خبرا عن أبي هريرة ، عن رجل من الأنصار ، لو كان متن الخبر متنا واحدا ، كيف وهما متنان ، وهما علمي حديثان لا حديثا واحدا .

حديث عون بن عبد الله ، في الامتحان ، إنما أجابت السوداء بالإشارة ، لا بالنطق .

[ ص: 289 ] وفي خبر الزهري ، أجابت السوداء بنطق : (نعم) ، بعد الاستفهام ، لما قال لها : " أتشهدين أن لا إله إلا الله ؟ " ، وفي الخبر أنها قالت : نعم ، وكذا عن الاستفهام ، قال لها : " أتشهدين أني رسول الله ؟ " قالت : نعم ، نطقا بالكلام ، والإشارة باليد ، ليس النطق بالكلام .

وفي خبر الزهري : زيادة الامتحان بالبعث بعد الموت ، لما استفهمها : " أتؤمنين بالبعث بعد الموت ؟ " ، فافهموا لا تغالطوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية