صفحة جزء
32 - (000) : وحدثنا محمد بن رافع ، قال : ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن القاسم بن عباس ، عن نافع بن جبير وهو ابن مطعم - ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - . رفعوه جميعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال بعضهم : عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وقال بعضهم : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، . . فذكروا جميعا الحديث في نزول الرب - جل وعلا - ، كل ليلة إلى سماء الدنيا .

قال في خبر ابن أبي ذئب (ينزل الله تبارك وتعالى شطر الليل ، فيقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ ، من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ فلا يزال كذلك حتى ترجل الشمس) .

وألفاظ الآخرين خرجتها في كتاب (الصلاة) ، خلا خبر المعتمر ، فإني لم أكن خرجته .

وخبر المعتمر قبل خبر ابن أبي سعيد ، إلا أنه قال : " إن الله تعالى وتقدس ينزل تلك الساعة إلى سماء الدنيا فيقول : [ ص: 311 ] هل من داع فأجيبه ؟

هل من سائل فأعطيه سؤله ؟

هل من مستغفر فأغفر له ؟ .


وفي جميع الأخبار : " ينزل إلى سماء الدنيا " خلا : خبر محمد بن إسحاق ، فإن فيه : " يهبط الله إلى سماء الدنيا " .

وفي خبر محاضر ، قال الأعمش : وأرى أبا سفيان ، ذكره عن جابر ، أنه قال : كل ليلة .

33 - (000) : حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، قال : ثنا إسماعيل ابن علية ، عن هشام الدستوائي ، أنه قال : " ذلك في كل ليلة " .

34 - (000) : وحدثنا الزعفراني ، قال : ثنا عبد الله بن بكر السهمي ، قال : ثنا هشام .

[ ص: 312 ] 35 - (000) : وثنا الزعفراني ، أيضا ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا الدستوائي .

36 - (000) : وثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ، بالإسكندرية قال : ثنا الوليد ، عن الأوزاعي ، جميعا عن يحيى ، عن هلال بن أبي ميمونة ، عن عطاء بن يسار ، قال : حدثني رفاعة الجهني .

التالي السابق


الخدمات العلمية