صفحة جزء
9 - ( 204 ) : حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عن ابن عون ، [ ص: 342 ] عن عمير بن إسحاق ، أن جعفرا - وهو ابن أبي طالب - ، قال : " يا نبي الله ، ائذن لي أن آتي أرضا أعبد الله فيها لا أخاف أحدا ، قال : فأذن له ، فأتى أرض الحبشة " .

قال : فحدثنا عمر بن العاص ، أو قال : قال عمرو بن العاص : " لما رأيت جعفرا وأصحابه آمنين بأرض الحبشة حسدته ، قال : قلت : لأستقبلن هذا وأصحابه ، قال : فأتيت النجاشي ، فقلت : إن بأرضك رجلا ابن عمه بأرضنا ، يزعم أنه ليس للناس إلا إله واحد ، (وإنك والله إن لم تقتله وأصحابه ، لا أقطع إليك هذه القطيعة أبدا أنا ولا أحد) أصحابي .

قال : اذهب إليه فادعه ، قال : قلت : إنه لا يجيء معي ، (فأرسل معي رسولا) ، فأتيته وهو بين ظهري أصحابه يحدثهم ، قال : فقال له أجب ، قال : فجئنا إلى الباب ، فناديت : ائذن لعمرو بن العاص ، فرفع صوته : ائذن لحزب الله ، قال : فسمع صوته ، فأذن له قبلي ، قال : فوصف لي عمرو السرير ، قال : وقعد جعفر بين يدي السرير ، وأصحابه حوله على الوسائد ، قال : قال عمرو : فجئت فلما رأيت مجلسه ، قعدت بينه وبين السرير ، فجعلته خلف ظهري ، قال : وأقعدت بين كل رجلين من أصحابه رجلا من أصحابي .

[ ص: 343 ] قال : قال النجاشي : " نخر يا عمرو بن العاص (أي : تكلم ) ، قال : فقلت : ابن عم هذا بأرضنا ، (يزعم أن ليس للناس إله إلا إله واحد ، وإنك والله لئن لم تقتله وأصحابه لا أقطع) إليك هذا القطيعة أبدا ، أنا ولا أحد من أصحابي .

قال : نخر يا حزب الله ، نخر ، قال : فحمد الله وأثنى عليه ، وشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وقال : صدق ، هو ابن عمي ، وأنا على دينه ، قال عمرو : فوالله إني أول ما سمعت التشهد قط إلا يومئذ ، قال بيده هكذا ، ووضع ابن عدي يده على جبينه ، وقال أوه أوه حتى قلت في نفسي : العن العبد الحبشي ألا يتكلم ، قال : ثم رفع يده ، فقال : يا جعفر ، ما يقول في عيسى ؟ قال : يقول : هو روح الله وكلمته ، قال : فأخذ شيئا تافها من الأرض ، قال : ما أخطأ منه مثل هذه ، قم يا حزب الله ، فأنت آمن بأرضي ، من قاتلك قتلته ، ومن سبك غرمته .

قال : وقال : لولا ملكي وقومي لاتبعتك فقم ، وقال لآذنه : انظر هذا ، فلا تحجبه عني إلا أن أكون مع أهلي ، فإن أبى إلا أن يدخل فأذن له ، وقم أنت يا عمرو بن العاص ، فوالله ما أبالي ألا تقطع إلي هذه القطعة أبدا ، أنت ولا أحد من أصحابك ، قال : فلم نعد أن خرجنا من عنده ، فلم يكن أحد ألقاه [ ص: 344 ] خاليا أحب إلي من جعفر ، قال : فلقيته ذات يوم في سكة ، فنظرت فلم أر خلفه فيها أحدا ، ولم أر خلفي أحدا ، قال : فأخذت بيده ، وقال : قلت : تعلم أني أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، قال : غمز يدي ، وقال : هداك الله فاثبت ، قال : فأتيت أصحابي فوالله لكأنما شهدوني وإياه ، قال : فأخذوني ، فألقوا على وجهي قطيفة ، فجعلوا يغموني بها ، وجعلت أمارسهم ، قال : فأفلت عريانا ما علي قشرة ، قال : فأتيت على حبشية ، فأخذت قناعها من رأسها ، قال : وقالت لي بالحبشية : كذا وكذا ، (فقلت لها : لذا ولدى) .

قال : فأتيت جعفرا وهو بين ظهري أصحابه يحدثهم ، قال : قلت ما هو إلا أن فارقتك ، فعلوا بي ، وفعلوا ، وذهبوا بكل شيء من الدنيا هو لي ، وما هذا الذي ترى علي إلا من متاع حبشية ، قال : فقال : انطلق ، قال : فأتى الباب فنادى : ائذن لحزب الله ، قال : فخرج الآذن ، فقال : إنه مع أهله ، قال : استأذن لي ، فأذن له فدخل .

قال : إن عمرو بن العاص قد ترك دينه ، واتبع ديني ، قال : قال : كلا ، قال : قلت بلى ، قال : قال : كلا ، قلت : بلى ، قال : كلا ، قلت : بلى ، قال : فقال لآذنه : اذهب ، فإن كان كما يقول : فلا يكتبن لك شيئا إلا أخذه ، قال : فكتب كل شيء حتى كتبت المنديل ، وحتى كتبت القدح ، قال : فلو أشاء أن آخذ من [ ص: 345 ] أموالهم إلى مالي فعلت ، قال : ثم كتب في الذين جاؤوا في سفر المسلمين " .


قال أبو بكر : لمعنى : قوله : " روح الله وكلمته " ، باب سيأتي في موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله .

وأما الأخبار التي فيها ذكر الشفاعة الأولى ، " فيأتون موسى فيقولون : أنت الذي كلمك الله تكليما " . فأخرجتها في باب الشفاعات ، فأغنى ذلك عن تكراره في هذا الموضع .

[ ص: 346 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية