صفحة جزء
7 - ( 212 ) : حدثنا عبد الجبار بن العلاء ، وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي ، قال : ثنا [ ص: 355 ] سفيان ، عن عمرو - وهو ابن دينار - ، عن عكرمة ، عن أبي هريرة ، - رضي الله عنه - يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم - .

وقال المخزومي - في روايته - : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إذا قضى الله في السماء أمرا ، ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله ، كأنها سلسلة على صفوان ، فإذا فزع عن قلوبهم ، قالوا : ماذا قال ربكم ؟ ، قالوا : للذي قال الحق ، وهو العلي الكبير ، فيسمعها مسترقو السمع ، - وهم هكذا واحد فوق الآخر - ، وأشار سفيان بأصابعه - ، وربما أدرك الشهاب المستمع فيحرقه ، وربما لم يدركه ، حتى يرمي بها إلى الذي أسفل منه ، ويرميها الآخر على من هو أسفل منه ، فيلقيها على فم الساحر ، أو الكاهن ، فيكذب عليها ما يريد ، فيحدث بها الناس ، فيقولون : قد أخبرنا بكذا وكذا ، فوجدناه حقا ، فيصدق بالكلمة التي سمعت من السماء " .

هذا حديث عبد الجبار ، إلا أنه قال : " إذا قضى الله الأمر في السماء " .

وقال المخزومي : " قالوا : ماذا قال ربكم ؟ ، قالوا : الحق ، قال : ومسترقو السمع بعضهم فوق بعض ، فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته ، فيدركه الشهاب ، فيلقيها على لسان الساحر ، أو الكاهن ، فيكذب معها مائة كذبة ، قال : فقال : أليس قد قال يوم كذا وكذا : كذا وكذا ؟ فيصدق بتلك الكلمة " .

[ ص: 356 ] قال أبو بكر : قد أمليت خبر ابن عباس ، عن رجال من الأنصار ، " كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا رمي بنجم فاستنار . . . " ، الحديث بتمامه .

وخبر سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في كتاب التوكل .

التالي السابق


الخدمات العلمية