1. الرئيسية
  2. التوحيد لابن خزيمة
  3. باب ذكر البيان من أخبار النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم في إثبات الوجه لله جل ثناؤه
صفحة جزء
(000) : (10) - حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى ، قال : ثنا أبو داود سليمان بن [ ص: 37 ] داود قال : ثنا أبان - يعني ابن يزيد - عن يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن سلام ، عن أبي سلام ، عن الحارث الأشعري ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن الله أوحى إلى يحيى بن زكريا - عليه السلام - بخمس كلمات : أن يعمل بهن ، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن . . . " ، فذكر الحديث بطوله ، وقال في الحديث : " وإذا قمتم إلى الصلاة فلا تلتفتوا ، فإن الله يقبل بوجهه إلى وجه عبده " .

قال أبو بكر : قد أمليت خبر أبي توبة الربيع بن نافع ، عن معاوية بن سلام بهذا الخبر بطوله في كتاب الصلاة .

فعيسى روح الله قد حث نبي الله يحيى بن زكريا أن يعلم بني إسرائيل ما أمره الله بإعلامه ، وفيما أمر الله يحيى بن زكريا بإعلامه بني إسرائيل ، أن الله يقبل بوجهه إلى وجه عبده ، إذا قام إلى الصلاة ، ففي هذا ما بان ، وثبت وصح أن بني [ ص: 38 ] إسرائيل كانوا موقنين بأن لخالقهم وجها يقبل به إلى وجه المصلي له .

ونبينا - صلى الله عليه وسلم - قد أعلم أمته ما أمر الله - عز وجل - به يحيى بن زكريا - عليهما السلام - أن يأمر به بني إسرائيل لتعلم وتستيقن أمته أن لله وجها يقبل به على وجه المصلي له ، كما أوحى إليه فيما أنزل عليه من الفرقان : فأينما تولوا أي بصلاتكم فثم وجه الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية